آخر الأخبار

كشف عن الأمراض المنتشرة بين السعوديين.. "النمر" لـ"سبق": احذروا "كسرة القلب".. وهذه قصة المريض الذي قال: "ما همني الفلوس صدمة أخوي ذبحتني"

شارك الخبر

- لست من محبي الظهور الإعلامي ولا ألتفت للانتقادات السلبية.. لكن الإعلام رسالة وزكاة علم ومسؤولية اجتماعية.

- الكوليسترول مرتفع بين السعوديين بنسبة 43% والسمنة 25% والضغط 14% والسكري 11%.

- شرب حليب الإبل يساعد في علاج السكري والكمية المحددة 500 مل (نصف لتر) يوميًّا لمدة 3 أشهر.

- عوامل كثيرة تُسَبب "باءة" الرجل ولا بد من فحص الشرايين "السفلية".. ومتوسط ملامسة الزوج للزوجة يجب أن تكون مرة أسبوعيًّا.

- "كسرة القلب" جلطةٌ نتيجة انفعال نفسي شديد كخسارة مال فادحة أو فقدان وظيفة أو طلاق أو موت شخص عزيز.

- تناولوا البيض والشحوم الحيوانية والشاي والقهوة والشوكولاتة باعتدال فهي لا ترفع الكوليسترول ولا تؤثر على الصحة.

- نوبات الهلع مرض نفسي وأعراضه جسدية مثل الكتمة وتنميل الأطراف والصداع والخفقان والإحساس بالموت.

- إبر التخسيس لا تسبب ألزهايمر بل تؤخر حدوثه وتحمي منه نسبيًّا على المدى البعيد.

- العمل أكثر من 45 ساعة أسبوعيًّا يزيد على المدى البعيد من حدوث أمراض شرايين القلب.

- توصيل طلبات المطاعم بالدراجات النارية يسبب حدوث التسمم خصوصًا في فصل الصيف والحرارة العالية.

حوار/ شقران الرشيدي- سبق- الرياض: يقول أستاذ أمراض القلب في كلية الطب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الدكتور خالد النمر: "لستُ من محبي الظهور الإعلامي، والإعلام بالنسبة لي هو رسالة سامية يجب أن يستخدمها الأكاديمي المختص سواء كان إعلاميًّا أو متخصصًا في مجال طبي أو اقتصادي أو قانوني.. إلخ، بما ينفع البلد التي ينتمي لها والمجتمع الذي يعيش فيه، والبشرية بشكل عام".

ويضيف في حواره مع "سبق" أهمية المتابعة الدورية مع الطبيب للوقاية ابتداء، وليس الانتظار حتى يصاب الإنسان بالأمراض ثم يبحث عن العلاج، وأن التقارير الطبية أثبتت أن العمل أكثر من 45 ساعة أسبوعيًّا يزيد على المدى البعيد من حدوث أمراض شرايين القلب.

ويوضح أن الهلع هو مرض نفسي، وعلاجه موجود لدى الأطباء النفسيين المتخصصين، وله أعراض جسدية مثل الكتمة، والتنميل في الأطراف، والصداع، والخفقان، والإحساس بالموت.

ويتناول الحوار عددًا من المحاور المهمة، فإلى التفاصيل.

الأكثر انتشارًا

Q

** ما هي أكثر الأمراض انتشارًا بين السعوديين والسعوديات؟ ولماذا؟

أكثر الأمراض المزمنة غير المعدية انتشارًا في السعودية: ارتفاع الكوليسترول 43%، والسمنة 25%، والضغط 14%، والسكري 11%، كما أن 73% من الوفيات في السعودية سببها الأمراض المزمنة غير المعدية بأنواعها المختلفة سواء أمراض قلب أو جلطات الدماغ أو السرطان أو أمراض مزمنة أخرى؛ لكن القائد الرئيسي المسؤول عن الوفيات من الأمراض المزمنة هو القلب، وهو مسؤول عن 37% من الوفيات؛ لذلك نجد الاهتمام الكبير بأمراض شرايين القلب في العصر الحديث من كل دول العالم، والنسب والأرقام التي ذكرتها هي من دراسة لوزارة الصحة السعودية مع معهد القياسات الطبية بجامعة واشطن، ونشرتها الوزارة على موقعها الإلكتروني.

ملامسة الزوجة

Q

** قلت: "إذا كنت لا تلامس أهلك إلا مرةً واحدةً كل أسبوعين، فراجع حساباتك وشاور طبيبك"، والكثير لم يفهم ما كنت تقصده بدقة؛ فماذا عنيتَ بذلك؟

المقصود هو أن هناك عوامل كثيرة تتحكم في ضعف "الباءة" لدى الرجل، ومن تلك العوامل؛ النفسية والجسدية أو هرمونية أو أدوية معينة يتناولها؛ لكن من أهم الأسباب هو ضيق شرايين المنطقة السفلية التي تغذي منطقة "الباءة"، وعادة يتزامن هذا الضيق مع حدوث أمراض القلب أو يسبقها في بعض الحالات من سنتين إلى 4 سنوات؛ لذلك إذا كان هناك مَن يشتكي من ضعف "الباءة" ننصحه بالذهاب أولًا إلى طبيب المسالك لدراسة الهرمونات، ومعرفة حركة مرور الدم في الشرايين في تلك المنطقة، وإذا رأى طبيب المسالك ضرورة سيقوم بتحويله إلى طبيب القلب.. وفي السؤال أعلاه فإن ملامسة الزوجة مرة واحدة كل أسبوعين أقل من المتوسط الطبيعي؛ حيث إن المتوسط هو مرة واحدة كل أسبوع.

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
سبق المصدر: سبق
شارك الخبر

إقرأ أيضا