آخر الأخبار

هذه قائمة أعلى نجوم ألعاب الفيديو دخلًا منهم نجمة من أصل مغربي

شارك الخبر

منذ وقت ليس ببعيد، عانت ممارسة ألعاب الفيديو من الرفض بصفتها هواية عديمة الفائدة، مع أنها تطورت اليوم إلى صناعة بمليارات الدولارات مع ملايين اللاعبين الذين يتنافسون افتراضيًا في ألعاب مختلفة عبر الإنترنت.

وأدى ظهور الرياضات الإلكترونية الاحترافية إلى تحويل هذه الألعاب إلى مهنة مربحة لنخبة اللاعبين، وأصبح هؤلاء الرياضيون الرقميون من المشاهير حيث يعرضون مهاراتهم من خلال بثها عبر منصات مثل تويتش ويوتيوب، ويتباهون بمتابعين هائلين، ويجمعون الملايين من البطولات، ومبيعات البضائع، وأصبحوا تجسيدًا للشهرة في العصر الحديث.

وقد أدت جائحة فيروس كورونا إلى تسريع هذا الاتجاه، إذ تضخم مجتمع الألعاب العالمي إلى ما يقرب من مليار شخص. وتشهد صناعة الألعاب ازدهارًا كبيرًا، ومن المتوقع وصول إيرادات سوق الألعاب العالمية إلى 212.4 مليار دولار عام 2026.

وفي حين يشاهد معظم الناس هذه الألعاب عبر البث المباشر من خلال شبكات مثل تويتش، يحب اللاعبون تحميل مقاطع فيديو إلى قنواتهم عبر يوتيوب لإعادة إحياء أبرز أحداث اللعبة والتنبؤ بالمباريات المستقبلية.

وفي هذا الموضوع، نسلط الضوء على بعض أكثر لاعبي ألعاب الفيديو دخلًا في العالم، بالإضافة إلى العوامل التي أسهمت في نجاحهم.

كيف يكسب محترفو ألعاب الفيديو المال؟

يكسب محترفو ألعاب الفيديو المال بعدة طرق، وتتضمن:

  • الاشتراكات: يمكن للاعبين تحصيل رسوم شهرية للوصول إلى القناة.
  • التبرعات: يمكن للمشاهدين إرسال تبرعات نقدية إلى اللاعبين أثناء البث المباشر.
  • الإعلانات: يمكن للاعبين تشغيل الإعلانات أثناء البث المباشر لكسب الإيرادات.
  • الرعاية: يمكن للاعبين تلقي الدفع من العلامات التجارية لاستخدام منتجاتها أو خدماتها أو عرضها.
  • التسويق بالعمولة: يمكن للاعبين استخدام روابط التسويق بالعمولة لكسب جزء من المبيعات من المنتجات التي يعلنون عنها.
  • البضائع: يمكن للاعبين بيع بضائع مخصصة للمعجبين.
  • البطولات الاحترافية: توفر البطولات الاحترافية جوائز مالية للاعبين، خصوصًا في الألعاب الشهيرة، مثل فورتنايت.

ومن الشائع أن يحمل لاعبو البث المباشر عبر تويتش مقاطع الفيديو عبر منصات أخرى، مثل يوتيوب وتيك توك وإنستغرام، لكسب المزيد من المال من المحتوى.

ما أسباب نمو دخل نجوم ألعاب الفيديو؟

تزايد الدخل الذي يحققه لاعبو الفيديو يمكن إرجاعه إلى عدة عوامل رئيسية:

  • التوسع في عدد المشاهدين: تزايد الذين يشاهدون ألعاب الفيديو سواء عبر منصات البث المباشر أو الإنترنت. وتحظى بعض الأحداث الخاصة بالألعاب بملايين المشاهدات الحية، مثل بطولات ليغ أوف ليغيندز (League of Legends).
  • دعم الشركات الراعية: تُعد الشركات التقنية والعلامات التجارية الكبرى هذه الصناعة بمنزلة منصة فعالة للوصول إلى جمهور شاب ومتنوع. لذا، فإن الرعاية المالية للأحداث واللاعبين مستمرة بالنمو.
  • تزايد شعبية الرياضات الإلكترونية: حيث باتت معترفا بها دوليًا، وهناك حتى مناقشات لجعلها جزءًا من الألعاب الأولمبية، مما يزيد من الشرعية والرعاية المالية لهذه البطولات.

أكثر محترفي ألعاب الفيديو دخلًا عالميا

1- فيليكس كجيلبيرج (PewDiePie)

2- تايلر بليفنز (Ninja)

3- مايكل جرزيسيك (Shroud)

4- فيليكس لينجيل (xQc)

5- جاريد لازار (Summit1g)

6- نيكولاس كولشيف (Nickmercs)

7- ربيعة يزبك (NightBlue3)

8- تيموثي باتر (TimTheTatMan)

9- توم كاسيل (Syndicate)

10- إيمان أنيس (Pokimane)

مَن أكثر محترفي ألعاب الفيديو دخلًا؟

فيليكس كجيلبيرج (PewDiePie)

الثروة المقدرة: 45 مليون دولار

مصدر الصورة
كجيلبيرج صانع محتوى سويدي وأحد أشهر الأسماء بعالم يوتيوب وألعاب الفيديو. (مواقع التواصل)

فيليكس كجيلبيرج صانع محتوى سويدي وأحد أشهر الأسماء في عالم يوتيوب وألعاب الفيديو. وبدأ رحلته عبر يوتيوب بصنع محتوى يتضمن التعليق على ألعاب الفيديو، ولكنه تطور لاحقًا ليصبح أحد أكبر الشخصيات الإعلامية عبر الإنترنت، حيث يجذب ملايين المشاهدين من خلال محتوى متنوع يشمل الألعاب.

وبدأ قناته عبر يوتيوب عام 2010. وكان يركز على ألعاب الفيديو، وخاصة ألعاب الرعب، مثل آمنسيا: ذي دارك ديسنت (Amnesia: The Dark Descent) وسرعان ما حظي بشعبية كبيرة بفضل تعليقه المرح والمحتوى الذي يقدمه بطريقة ساخرة.

وركز في البداية على ليتس بلاي (Let’s Play) لألعاب الرعب والتشويق. وبحلول عام 2012، كانت قناته قد بدأت بالنمو بشكل كبير، واستمرت في اكتساب المزيد من المشاهدات والاشتراكات. وعام 2013، أصبحت قناته الأكثر اشتراكًا عبر يوتيوب، وظلت كذلك فترة طويلة حتى عام 2019 عندما تجاوزتها قناة تي- سيرس (T-Series) الهندية.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2014، أصبحت قناته الأكثر مشاهدة عبر يوتيوب، حيث جمعت أكثر من 7 مليارات مشاهدة بحلول ذلك التاريخ.

وعام 2020، قلص من حضوره عبر يوتيوب، واختار تحميل المحتوى بوتيرة مريحة للاستمتاع الشخصي بدلًا من كونه مهنة. وحتى بعد تجاوز ذروته، تولد قناته أكثر من 20 مليون مشاهدة شهريًا ولا تزال تحتل مكانة باعتبارها قناة الألعاب الأكثر اشتراكًا عبر يوتيوب.

ويمتلك كجيلبيرج أكثر من 111 مليون مشترك عبر قناته، في حين تجاوز إجمالي المشاهدات حاجز 29 مليار مشاهدة، مما يجعله واحدًا من أعلى صناع المحتوى في إجمالي المشاهدات.

وبالرغم من أن محتواه لم يعد يركز على ألعاب الفيديو بنفس القدر الذي كان عليه ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
الجزيرة المصدر: الجزيرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا