آخر الأخبار

جريدة القدس || جبل المكبر والسواحرة.. منبع الشعراء والأدباء وكبار النقاد

شارك الخبر
مصدر الصورة

 يندر أن نجد بلدة مقدسية أو حتى فلسطينية تزخر بهذا العدد من الأدباء والشعراء والكتاب والباحثين والإعلاميين والصحفيين، مثل بلدة جبل المكبر (السواحرة الغربية)، وحي الشيخ سعد التابع لها، ونصفها الآخر (السواحرة الشرقية) جنوب شرقي مدينة القدس، فهي بحق بلد الأقلام المبدعة منذ عقود. 


هنا نطل بشكل سريع، ونومض على حياة وتجارب قرابة 41 أديباً وشاعراً وكاتباً وباحثاً وصحفياً وإعلامياً ومحللاً سياسياً من أجيال مختلفة، ممن كانت لهم بصمات واضحة في عموم المشهد الثقافي والإعلامي الفلسطيني القديم والجديد. إنها بلدة طيبة ورب غفور، تشتهر بطعام العقول والروح من الفكر والأدب، وطعام البطون من المناسف الساحورية اللذيذة.

 

 

الشيخ محمد حسين، مفتي القدس والديار الفلسطينية

 في أواخر الستينيات من العمر، له عدة أبحاث ودراسات ومقالات في الشريعة والحياة، وينشر مقالات دينية منذ سنوات في جريدة القدس.

 

 محمد جوهر

 صاحب رواية فتاة الكرمل، كاتب ونقابي معروف وهو الشقيق الأكبر للناقد إبراهيم جوهر، واتقل إلى الدار الآخرة قبل سنوات عن عمر ناهز الـ85 عاماً. 

 

حليمة جوهر

 كاتبة بالوراثة على ما يبدو، مواليد 1960، شقيقة الكاتبين محمد وإبراهيم جوهر، وزوجة الكاتب الأديب جميل السلحوت. صدرت لها رواية "الجذور"، والمجموعة القصصية "رحلة عذاب". 

 

 

محمد عقل هلسة

 كاتب وباحث ومحلل سياسي، له عدة أبحاث، من أبرزها كتاب سواحرة الواد. وحالياً محلل سياسي ألمعي على عدد من الفضائيات، أبرزها الجزيرة والميادين.

 

د. عدنان شقير

كاتب وباحث أكاديمي وتربوي كبير، نشر كتاباً عن سيرته الذاتية، وله أبحاث عدة في مجالات العلوم والأكاديميا والدراسات الحديثة. وله سيرة ذاتية بعنوان" رحلة في ذاكرة الزمن".   

 

محمد موسى العويسات

باحث ودارس لغوي، متخصص في الكتابة الأدبية والنقدية ومدافع شرس عن اللغة العربية وجمالياتها وصاحب أسلوب سلس وجذاب ومن سكان هضبة الشيخ سعد.

 

بسام هلسة

المحرر الثقافي في الصحف الأردنية، له بعض المشاركات الأدبية، إلى جانبي دعم وتشجيع المواهب الأدبية في مجالات القصة والشعر والمسرح.

 

عمر سلامة

كاتب شعبي، له إصدارات في مجال الحكايات والقصص الشعبية، وهو شقيق الكاتب والأديب الراحل خليل السواحري.

  

صلاح عويسات

 من هضبة الشيخ سعد، له منشورات قصصية وأدبية في الصحف والمجلات وعبر الأثير الإلكتروني. 

 

محمد زحايكة

إعلامي وكاتب، من مواليد عام 1961، صدر له كتاب انتفاضة الصحافة، ويعمل حالياً على إصدار عدة كتب ما زالت  في طور المسودات، ويأمل أن يصدرها قريباً مع مرور 45 عاماً على احترافه الصحفي. 

 

محمد صبيح

مواليد 1960، إعلامي وكاتب مقالات وتحقيقات صحفية وصدر له كتاب بعنوان "جد فوجد، دكتور محمود صبيح"، ترأس تحرير جريدة مرايا الأسبوعية سنوات عدة. 

 

راسم عبيدات

كاتب ومحلل صحفي، مواليد 1959، صدر له كتابان: "صرخات في زمن الردة"، و"من ذاكرة الأسر"، يكتب مقالات في الصحف والمواقع الإلكترونية بشكل مستمر.

القدس المصدر: القدس
شارك الخبر

إقرأ أيضا