آخر الأخبار

جريدة القدس || جبل المكبر والسواحرة.. منبع الشعراء والأدباء وكبار النقاد

شارك الخبر
مصدر الصورة

يندر أن نجد بلدة مقدسية أو حتى فلسطينية تزخر بهذا العدد من الأدباء والشعراء والكتاب والباحثين والإعلاميين والصحفيين، مثل بلدة جبل المكبر (السواحرة الغربية)، وحي الشيخ سعد التابع لها، ونصفها الآخر (السواحرة الشرقية) جنوب شرقي مدينة القدس، فهي بحق بلد الأقلام المبدعة منذ عقود. 


هنا نطل بشكل سريع، ونومض على حياة وتجارب قرابة 41 أديباً وشاعراً وكاتباً وباحثاً وصحفياً وإعلامياً ومحللاً سياسياً من أجيال مختلفة، ممن كانت لهم بصمات واضحة في عموم المشهد الثقافي والإعلامي الفلسطيني القديم والجديد. إنها بلدة طيبة ورب غفور، تشتهر بطعام العقول والروح من الفكر والأدب، وطعام البطون من المناسف الساحورية اللذيذة.

 

محمود شقير.. من الجيل المؤسس للإبداع الأدبي:

 

مواليد العام 1941، أكثر من ستين عاماً من الكتابة الإبداعية، وأكثر من 80 مؤلفاً حتى الآن في مختلف صنوف الكتابة الإبداعية من رواية، ومجموعات قصصية، وقصص قصيرة جداً، ومسرحيات، وسيناريوهات تلفزيونية، ومقالات صحفية، وحكايات للأطفال والفتيان والفتيات. وكانت مدينة القدس هي البوصلة الدائمة في كتاباته التي ترجم بعضها إلى عدة لغات عالمية مشهورة ونال جوائز راقية في الإبداع الأدبي. 

 

خليل السواحري.. مؤسس في مسيرة الإبداع الأدبي ( 1936-2006):

 

من الجيل القديم الذي أسهم في تكريس هوية القصة القصيرة الفلسطينية بعد النكبة، ومن خلال مجلة "الأفق الجديد". له عدة إصدارات أدبية وبحثية ونقدية، من أبرزها مجموعة قصصية بعنوان"سوق الباشورة". 

 

محمود شاهين:..عودة العاشق:

 

مواليد العام 1946. كاتب روائي وقصصي وفلسفي ومفكر، له عشرات الإصدارات من روايات وقصص وأبحاث متنوعة. وهو إلى جانب ذلك رسام تشكيلي مدهش ومتميز، أقام سنوات طويلة في دمشق، ثم انتقل قبل سنوات للإقامة في العاصمة الأردنية عمان. 

 

جميل السلحوت.. مثقف موسوعي غزير الإنتاج:

 

 مواليد العام 1949، مؤلف عشرات الروايات والمجموعات القصصية والأبحاث ذات الطابع التراثي، وكذلك الاجتماعي والاقتصادي، وحكايات للكبار والصغار، وهو كاتب مقالات سياسية ساخرة حتى العظم، وراعي مواهب للعشرات، ومؤسس منابر أدبية، مثل "اليوم السابع" وغيره. 

 

د. محمد سالم شحادة عويسات.. من رواد التنوير:

 

 مواليد العام 1946، كاتب وشاعر له مؤلفات أدبية وشعرية وبحثية كثيرة ذات طابع مجتمعي وأنثرولوجي، وهو من رواد التنوير في بلدة جبل المكبر، وله باع في إطلاق حركة التنوير في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي. 

 

إبراهيم جوهر.. النقد البناء:

 

كاتب روائي وقصصي وناقد يناهز الـ65 عاماً من العمر، له عدة مؤلفات، منها رواية أهل الجبل، ومجموعة قصصية "تذكرة سفر"، ودراسات وكتابات نقدية ويوميات مقدسية. 

 

محمد خليل عليان.. أدب السجون:

 

 والد الشهيد المثقف بهاء عليان. وأُسر محمد أكثر من مرة (رهن الاعتقال في سجون الاحتلال حالياً)، في منتصف الستينيات من العمر، وهو كاتب أدبي، وكاتب مقالات متنوعة ومتناثرة. أصدر مجموعة قصصية وهو في السجن بعنوان "ساعات ما قبل الفجر". 

 

حسام زهدي شاهين.. أدب السجون المعاصر:

 

مواليد العام 1972، من السواحرة الشرقية، طفرة من الإبداع الأدبي، صدرت له رواية "زغرودة الفنجان"، وكذلك كتاب ذو طابع فكري "رسائل إلى قمر "، خلال وجوده في السجن، حيث كان محكوماً لمدة 27 عاماً، أمضى منها نحو 25 عاماً. حاصل على البكالوريوس في العلوم السياسية وااماجستير في الدراسات الإسرائيلية من جامعة القدس. 

 

سائد سلامة.. تكريس هوية أدب السجون:

 مواليد 1976، له العديد من الإصدارات الإبداعية والروايات من أحدثها وأبرزها رواية "العاصي".

 

صباح بشير.. ناقدة وروائية:

 

 في أواخر العشرينيات من العمر، وهي ناشطة في الحقل الثقافي، ولها إصدارات أدبية ورواية بعنوان "فرصة ثانية"، وإصدار رسائل من القدس واليها، مع الكاتب جميل السلحوت. 

 

محمود طافش شقيرات.. باحث تربوي:

 

مواليد العام 1946، وهو كاتب وباحث تربوي وأكاديمي، له كمّ كبير من الأبحاث والإصدارات، خصوصاً في مجال التعليم والتربية، مقيم في عمان بعد أن تنقل في عدة بلدان عربية.

 

د. داود عطية عبده.. الثقافة الموسوعية:

 

من مواليد العام 1929، كاتب تربوي ومفكر غزير الإنتاج، وناشر أبحاث أكاديمية لجامعات عربية وعالمية في مجالات متنوعة، خاصة في التربية وعلوم اللغة العربية

القدس المصدر: القدس
شارك الخبر

إقرأ أيضا