آخر الأخبار

جريدة القدس || استهداف الصحفيين بالقتل والتنكيل.... التهمة إعلام.. والعقوبة إعدام!

شارك الخبر

أيمن النوباني: باغتَنا قناصٌ وأصابنا بالرصاص خلال توجهنا لتغطية الأحداث في كفر دان
راية عروق: جرافة ضخمة لجيش الاحتلال لاحقتنا في شوارع جنين وكادت تفتك بنا لو لم نهرب
شروق الأسعد: استهداف الصحفيين ممنهج وقديم وتصاعد بشكل غير مسبوق بعد 7 أكتوبر خاصة في غزة
أيهم أبو غوش: الصحفيون موجودون في دائرة الاستهداف الإسرائيلي وسلوك الجنود يعكس رغبة متعمدة في القتل والانتقام
معاذ عمارنة: حادثة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة مثالٌ صارخٌ على تعمّد جيش الاحتلال استهداف الصحفيين


أعادت حادثة إطلاق جنود الاحتلال النار بشكل متعمد على الصحفيين في جنين وإصابة أربعة منهم بجروح متفاوتة إلى الأذهان جريمة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة في جنين أيضاً في 11 أيار/مايو 2022، بدمٍ باردٍ وبشكلٍ مقصود، بينما كانت تتواجد في مكانٍ يخلو من أيّ مواجهات، وسط مخاوف من تصعيد هذه الاعتداءات على الصحفيين في الفترة المقبلة، في محاولةٍ لتخويفهم ومنعهم من نقل الجرائم التي يقترفها جيش الاحتلال إلى العالم.
وتبدو هذه الاعتداءات الأخيرة في جنين استنساخاً لما يرتكبه جيش الاحتلال بحق الصحفيين في قطاع غزة، من قتل منهجي ومتعمد طال 164 صحفياً والمئات من أفراد عائلاتهم خلال أحد عشر شهراً، ما يؤكد أن هذه الجرائم ارتكبها جيش الاحتلال في إطار الانتقام واغتيال الحقيقة، للتعتيم على مجازر الإبادة والتدمير في قطاع غزة.
وحسب شهادات حصلت عليها "ے"، فقد تعرض العديد من الصحفيين لإصابات من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، حيث تم استهدافهم بشكل متعمد أثناء تغطيتهم الاقتحامات في جنين، وشمل ذلك إطلاق النار المباشر من قبل القناصة الإسرائيليين وملاحقة الصحفيين بجرافة عسكرية.
ويرى الصحفيون أن ذلك الاستهداف يعكس سياسة ممنهجة تهدف إلى قمع الاحتلال الإسرائيلي الرواية الفلسطينية وطمس الحقائق التي ينقلها الإعلام.
وبالرغم من ارتداء الصحفيين زي الصحافة ووجود علامات تعريف واضحة، استمر الاحتلال باستهدافهم دون أي اعتبارٍ للقوانين الدولية التي تحظر الاعتداء على العاملين في مجال الإعلام. ويؤكد الصحفيون أنه وبالرغم من الجهود المبذولة لمحاسبة المتورطين في هذه الجرائم، فإن صمت المجتمع الدولي يتيح لإسرائيل الاستمرار في استهداف الصحفيين دون رادع.
ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، استُشهد في قطاع غزة 164 صحفياً، وجُرح أكثر من 19، بينما في الضفة الغربية استشهد الصحفي إبراهيم محاميد من طولكرم، وأصيب عشرات الصحفيين بالرصاص، واعتُقل نحو 100 صحفي في الضفة وغزة، وفُقد صحفيان اثنان من غزة منذ بداية الحرب.

منصور أُصيب برصاصة في يده والنوباني بالشظايا

وروى الصحفي في وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا" أيمن النوباني، لـ"ے"، تفاصيل تعرضه وزملائه لإطلاق نار من قبل قناص إسرائيلي أثناء توجههم لتغطية حصار وهدم منزل في قرية كفر دان، غرب جنين.
وقال النوباني: "كنا في طريقنا إلى الموقع لتغطية حصار قوات الاحتلال الإسرائيلي لمنزل في قرية كفر دان، وعندما أصبحنا على بُعد دقائق من المكان الذي يتواجد فيه الصحفيون، باغتَنا قناصٌ إسرائيلي بإطلاق النار باتجاهنا".

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
القدس المصدر: القدس
شارك الخبر

إقرأ أيضا