آخر الأخبار

إسرائيل تضرب فروعاً لـ"القرض الحسن" في لبنان

شارك الخبر





شنت إسرائيل غارات عدة مساء الأحد طالت فروعاً لـ"مؤسسة القرض الحسن" التابعة لحزب الله، بعد تحذير للجيش الإسرائيلي من أنه سيستهدفها.

وأوردت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية حدوث غارات عدة على الضاحية استهدفت "القرض الحسن"، لا سيما في حي السلم وبرج البراجنة.

كما قصفت إسرائيل مقر "مؤسسة القرض الحسن" في منطقة الشياح بالضاحية.

محيط مطار بيروت

في حين كشف مصدر أمني لبناني أن ضربات إسرائيلية استهدفت محيط مطار بيروت الدولي الوحيد في البلاد.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم كشف هويته أن ضربتين أصابتا أهدافاً قريبة من المطار، بينما كانت إسرائيل تشن غارات على مناطق في الضاحية الجنوبية لبيروت، وفق فرانس برس.

فيما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية بأن عدد الغارات على الضاحية وصل إلى 11، منها واحدة على فرع "القرض الحسن" القريب من مطار رفيق الحريري الدولي.



شرق وجنوب لبنان

إلى ذلك أضافت أن إسرائيل شنت غارات استهدفت "القرض الحسن" في بعلبك والهرمل ورياق شرق لبنان.

وأفاد مراسل "العربية/الحدث" أن إسرائيل قصفت فروعاً لتلك المؤسسة في علي النهري وبعلبك والهرمل.

كما استهدفت إسرائيل فرع "القرض الحسن" في بلدة مشغرة بالبقاع الغربي، حسب مراسلة "العربية/الحدث".

فيما ضربت مبنى "القرض الحسن" بمنطقة العاقبية وفرع تلك المؤسسة في حومين الفوقا وآخر في النبطية وفرعين في صور واثنين في الشهابية جنوب لبنان.

ووسط هذه التطورات، نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مسؤول إسرائيلي قوله: "سنضرب قوة حزب الله المالية ونمنعه من إعادة البناء والتسليح".

"بنى تحتية"

أتى ذلك بعدما حذر الجيش الإسرائيلي قبل ساعات قليلة من أنه سيبدأ بضرب "بنى تحتية" عائدة لـ"مؤسسة القرض الحسن" التابعة لحزب الله طالباً من السكان الابتعاد عنها فوراً.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان عبر منصة "إكس" إن "جمعية القرض الحسن تشارك في تمويل النشاطات الإرهابية لمنظمة حزب الله ضد إسرائيل"، مشيراً إلى ان الجيش "قرر مهاجمة هذه البنى التحتية".

كما أضاف: "نناشد الأشخاص المتواجدين داخل مبانٍ يستخدمها حزب الله الابتعاد عنها لمسافة 500 متر على الأقل خلال الساعات القليلة المقبلة".

وتشكل هذه الضربات توسيعاً للحملة العسكرية الإسرائيلية ضد حزب الله بعد تبادل لإطلاق النيران عبر الحدود بدأ غداة هجوم حركة حماس على إسرائيل وتصاعدت وتيرته وحدته ليتحول إلى حرب مفتوحة في نهاية سبتمبر الفائت.

"غطاء لنشاطات مالية"

يشار إلى أن "مؤسسة القرض الحسن" جمعية مالية تابعة لحزب الله تفرض عليها الولايات المتحدة عقوبات.

وتفيد وزارة الخزانة الأميركية بأن "مؤسسة القرض الحسن" يستخدمها حزب الله المدعوم من إيران كغطاء لنشاطات مالية وللوصول إلى النظام المالي العالمي.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا