أعلن رئيس وزراء قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن إنتاج الغاز الطبيعي المسال في البلاد سيعود إلى مستوياته الطبيعية خلال الأسابيع المقبلة.
وقال رئيس الوزراء في مقابلة مع صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية: "في غضون أسابيع قليلة، سيعود الإنتاج إلى طبيعته باستثناء المنشأة المتضررة.. فرقنا معبأة منذ عدة أسابيع. وتستعد شركة قطر للطاقة لاستئناف العمل بشكل طبيعي بمجرد عودة الأوضاع في مضيق هرمز إلى طبيعتها".
لكنه شدد على أن شركة قطر للطاقة لن تلغي حالة القوة القاهرة التي فرضتها سابقا إلا بعد التأكد من حل جميع المشكلات، والتحقق من سلامة العمليات.
وكانت شركة "قطر للطاقة" قد علقت إنتاج الغاز الطبيعي المسال بعد 4 أيام من شن الولايات المتحدة وإسرائيل حربهما على إيران في 28 فبراير 2026، إثر هجوم بطائرة مسيرة على مجمعها الضخم لإنتاج الغاز المسال في رأس لفان.
وعقب ذلك أعلنت حالة القوة القاهرة لعملائها ، وقالت إن خطط زيادة الطاقة الإنتاجية في حقل الغاز الهائل "الشمال" من 77 مليون طن إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027 ستتأخر.
يذكر أن إيران والولايات المتحدة وقعتا عن بعد في ليلة 18 يونيو مذكرة تفاهم تنص على إنهاء النزاع العسكري الذي بدأ في 28 فبراير 2026. كما تحدد المذكرة الجداول الزمنية لرفع الحصار البحري من قبل الولايات المتحدة، واستعادة إيران للملاحة في مضيق هرمز.
المصدر: RT + صحيفة "فاينانشال تايمز"
المصدر:
روسيا اليوم