آخر الأخبار

سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء يكلف خزينة الدولة 5 ملايير درهم

شارك الخبر

كشف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، أن سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء بالفضاءات العامة باستعمال المياه العادمة المعالجة، يكلف خزينة الدولة 5 مليارات درهم، مشيرًا إلى أن إعادة استخدام هذه المياه تشكل أحد محاور البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، وذلك بهدف تعبئة 100 مليون متر مكعب خلال سنة 2027 و537 مليون متر مكعب من المياه العادمة في أفق سنة 2050.

وأوضح لفتيت، ضمن جوابه على سؤال برلماني، حول “تعميم إعادة استعمال المياه العادمة على مختلف مناطق المملكة”، أنه تم ضمن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة 2020-2027، إدراج مخطط عمل لإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، خاصة في سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء ولأغراض صناعية، من أجل تقليص الضغط على الموارد المائية التقليدية في ظل وضعية الإجهاد المائي التي تعرفها البلاد. وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المحور، ضمن البرنامج السالف الذكر، 3 ملايير درهم.

وبعدما حققت تجربة جهة الرباط في إعادة تدوير استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء نتائج إيجابية، انطلقت دعوات لتعميم هذه التقنية على مختلف مناطق المغرب، حيث وجّه البرلماني نبيل الدخش، عن فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب، سؤالًا كتابيًا إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، مسجلًا أن “المغرب يعيش في السنوات الأخيرة على وقع تغيرات مناخية كبيرة، أدت إلى ندرة الموارد المائية الصالحة للشرب”.

وأكد البرلماني ذاته، أن هذا الأمر بات “يستدعي البحث عن بدائل من شأنها الحفاظ على هذه الموارد الطبيعية، واستخدامها لتلبية احتياجات السكان، وذلك للحفاظ على الموارد المائية الطبيعية والتقليل من ندرتها ومن خطر الجفاف، فضلًا عن التخفيف من الضغوط على المياه الجوفية”، داعيًا في المقابل وزير الداخلية إلى الكشف عن استراتيجية الوزارة لتعميم إعادة استعمال المياه العادمة لتشمل كافة مناطق المملكة.

وفي هذا الصدد، أكد المسؤول الحكومي، أنه تم إنجاز مشاريع تهم 31 ملعبًا للغولف والمساحات الخضراء العمومية بـ16 جماعة و3 مشاريع للاستعمال الصناعي. وقد همّت هذه المشاريع على الخصوص مدن الرباط وسلا ومراكش وبوسكورة وطنجة وتطوان والمضيق والفنيدق وأكادير وخريبكة واليوسفية وابن جرير، حيث بلغ حجم المياه التي تمت إعادة استعمالها خلال سنة 2023 حوالي 37 مليون متر مكعب.

ومن جهة أخرى، كشف وزير الداخلية أن عدد المشاريع التي هي في طور الإنجاز والمبرمجة في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج، وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، يبلغ 24 مشروعًا بتكلفة إجمالية تقارب 2 مليار درهم، لسقي 18 ملعبًا للغولف والمساحات الخضراء بتراب 23 جماعة، ومشروعًا واحدًا يهم إعادة استعمال المياه العادمة لأغراض صناعية.

وبالإضافة إلى ذلك، أشار لفتيت إلى 7 مشاريع ممولة من طرف المديرية العامة للجماعات الترابية إلى جانب شركاء آخرين بغلاف مالي بقيمة 227 مليون درهم، لسقي ملعب الغولف والمساحات الخضراء بتراب 7 جماعات أخرى، مسجلًا أنه سيتم إنجاز 5 مشاريع استعمال المياه العادمة لأغراض صناعية بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط وشراكة منجمية تهم كلًا من بني ملال والفقيه بن صالح وآسفي وأكادير ومراكش، بكلفة مالية قدرها 2,4 مليار درهم.

وتتخذ المملكة المغربية خطوات جادة في مجال استدامة الموارد المائية، وذلك من خلال تسريع مشاريع إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة. ويهدف هذا التحرك الاستراتيجي إلى تحقيق هدف طموح للمغرب يتمثل في إنتاج 100 مليون متر مكعب سنويًا من المياه المعالجة، لاستخدامها في سقي المساحات الخضراء وملاعب الغولف بحلول عام 2027.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود المبذولة لتعزيز استدامة الموارد المائية وتحقيق التوازن بين الاحتياجات المائية المتزايدة والموارد المائية المحدودة. فقد تم تصميم مشاريع إعادة استخدام مياه الصرف الصحي بطريقة تضمن جودة المياه وسلامتها للاستخدام في ري المساحات الخضراء، مما يسهم في تحقيق فوائد بيئية واقتصادية واجتماعية متعددة.

وتشير تقديرات الخبراء إلى أن 80 بالمائة من المياه الجوفية ملوثة جراء النفايات المنزلية والصناعية. لذا بدأ منذ مدة اهتمام المغرب باحتواء الانعكاسات الصحية والبيئية والاقتصادية للمياه العادمة. ورغم وجود سوى 158 محطة لمعالجة النفايات السائلة، فإن المغرب يعوّل أيضًا على هذه التقنية للتغلب على ندرة المياه. إذ تسعى الرباط إلى تحقيق معدل معالجة يصل إلى 90 بالمائة مما تلفظه مجاري المياه العادمة ونفايات المصانع بحلول 2030.

وإلى جانب سقي المساحات الخضراء، يجني المغرب من الاستثمار في معالجة المياه العادمة، فوائد عديدة على صعيد السلامة البيئية، وعلى صعيد توفير الطاقة، والأسمدة أيضًا. وفي نظر الخبراء، فإن استخدام المياه العادمة في الري الزراعي، أو في الصناعة، أو حتى في الاستخدام المنزلي لأغراض لا تشمل المشروبات، يمكن من توفير كميات كبيرة من المياه العذبة وتقليل الضغط على الموارد المائية التقليدية.”

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا