آخر الأخبار

بعد تصعيدهم.. بنموسى يخضع لضغط مستشاري التوجيه والتخطيط في التكوين

شارك الخبر

يبدو أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة اضطرت للاستجابة لمطلب المستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي والممونين المتعلق بالتكوين، في اجتماع مع عدد من نقابات القطاع، تم خلاله أيضا التوافق على مجموعة من القضايا.

واحتضن مقر وزارة التربية الوطنية، أمس الجمعة، اجتماعا للجنة التقنية الخاصة بمناقشة مسودة مشروع قرار بتحديد كيفيات تنظيم التكوين الخاص لفائدة المستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي والممونين، عدد من ممثلي النقابات.

ووافقت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، على تحديد مدة تكوين المستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي والممونين المتعلق بالتكوين، في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وذلك بعد تغيير إطارهم، بحسب ما كشف عنه مصدر نقابي حضر الاجتماع، في تصريح لجريدة “العمق”

وتداول اللقاء في مجموعة من القرارات التي من شأنها تنزيل مواد النظام الأساسي، ويتعلق الأمر بمشاريع قرارات التكوينات الخاصة للتعيين في الدرجة الأولى من إطار أستاذ الثانوي التأهيلي، ومشروع القرار الخاص بالمكلفين خارج سلكهم الأصلي، إضافة إلى مشروع القرار الخاص بالمستشارين في التوجيه والمستشارين في التخطيط التربوي والممونين الاجتماع.

كما تم التوافق، خلال الاجتماع ذاته، على إصدار القرار الجديد الخاص بالتعويض عن التصحيح ابتداء من الأسبوع المقبل، وإصدار المذكرة الخاصة بمباراة الأساتذة الباحثين في “القريب العاجل”، بعد استشارة النقابات، وتسوية الرتب المتأخرة في طور الإنجاز، وكذلك الشأن بالنسبة لتعويضات مؤسسات الريادة، والتعويضات.

وكانت مجموعة من النقابات التعليمية قد لوحت بالإضراب، قبل أيام، رفضا لمقتضيات مشروع قرار التكوين الخاص بتنزيل المادة 76 من النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية الصادر بتاريخ 31 يوليوز 2024.

وأعلنت الهيئات النقابية تمسكها بتنزيل المادة 76 من النظام الأساسي تنزيلا سليما يراعي تكوين وخبرة المستشار في التوجيه والتخطيط، ويحترم مبدأ الإدماج ويصون الوضعية الإدارية للأطر المعنية بعد التكوين.

وتنص المادة 76 من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية على أنه يدمج سنويا، ابتداء من فاتح يناير 2024 ولمدة ست (6) سنوات، بناء على طلبهم، المستشارون في التوجيه التربوي والمستشارون في التخطيط التربوي، بمن فيهم الذين يوجدون في طور التكوين بمركز التوجيه والتخطيط التربوي (فوج 2022-2024)، والممونون، بمن فيهم الذين يوجدون في طور التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم )فوج 2022-2024 وفوج 2023-2025)، المرتبون جميعهم في الدرجة الأولى على الأقل، في تاريخ تقديم الطلب، وذلك في الدرجة المطابقة لدرجتهم الأصلية بهيئة التفتيش والتأطير والمراقبة والتقييم.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا