آخر الأخبار

الداخلية تحدد موعد التباري على مقعد برلماني فقده حزب “الكتاب” بخريبكة

شارك الخبر

حدد مرسوم لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، وقعه بالعطف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، موعد إجراءات انتخابات جزئية لملء مقعد شاغر بمجلس النواب برسم الدائرة الانتخابية المحلية خريبكة.

ودعا المرسوم، الصادر بالعدد رقم 7331 من الجريدة الرسمية، ناخبي الدائرة الانتخابية المحلية، يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 لانتخاب عضو واحد عن دائرتهم بمجلس النواب خلفا لعبد الصمد خناني الذي صرحت المحكمة الدستورية بتجريده من عضوية الغرفة الأولى للبرلمان.

ونص المرسوم ذاته على أن تودع التصريحات الفردية بالترشح من طرف كل مترشح بنفسه من يوم الخميس 3 أكتوبر إلى غاية الساعة الثانية عشرة من زوال يوم الثلاثاء 8 أكتوبر بمقر إقليم خريبكة، فيما تبتدئ الحملة الانتخابية من يوم الأربعاء 9 أكتوبر وتنتهي في الساعة الثانية عشر ليلال من يوم الإثنين 21 أكتوبر.

وكان عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكي، عبد الصمد خناني، قد فقد مقعده بمجلس النواب، بعد إدانته بـ”جنحة الإهمال الخطير نتج عنه تبديد أموال عمومية”. حيث تمثلت العقوبة في ثلاثة أشهر حبسا موقوف التنفيذ وغرامة نافذة قدرها عشرة آلاف درهم (10.000).

وجاء قرار المحكمة بعد اطلاعها على طلب تقدم بكل من هشام جخال ونبيل الهنادي وخليل الهجري بصفتهم ناخبين، حيث طالبوا بتجريد خناني، من صفة نائب بمجلس النواب.

وجاء هذا الطلب على إثر صدور قرار لمحكمة النقض، بتاريخ 27 دجنبر 2023، قضى برفض طلب النقض، المقدم من طرف الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ضد القرار الصادر عن هذه الأخيرة، بتاريخ 17 أكتوبر 2022، القاضي بإدانة خناني بجنحة الإهمال الخطير الذي نتج عنه تبديد أموال عمومية.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا