آخر الأخبار

كليات الطب والصيدلة تمتنع عن تسليم شهادات التسجيل للطلبة وتفاقم الأزمة

شارك الخبر

أفاد عدد من طلبة الطب والصيدلة في كلية الرباط بأن إدارة الكلية ترفض تسليمهم شواهد التسجيل الجامعي، مما قد يعيق استفادتهم من امتيازات وخدمات متعددة مثل المنحة الدراسية والإقامة في الأحياء الجامعية والنقل.

وأشار الطلاب، في تصريحات لجريدة “العمق”، إلى أن الإدارة تصر على إدراج إشارات لمقاطعتهم للدروس والامتحانات في الشهادات القليلة التي يتم منحها، مما يؤدي إلى مشاكل في الاستفادة من المنح الجامعية. وقد حاولت الجريدة التواصل مع إدارة الكلية للحصول على تعليق، لكن لم تتلق أي رد على الاتصالات الهاتفية.

وبالتزامن مع هذه التطورات، وجه طلبة الطب والصيدلة رسالة إلى الرأي العام المغربي، طالبوا فيها المجتمع بدعمهم في ظل ما وصفوه بالتهميش والإهمال الذي تعرضوا له منذ بدء إضرابهم في ديسمبر 2023.

وجاء في الرسالة: “بعد تسعة أشهر من التهميش، نناشدكم الوقوف بجانبنا لتحقيق العدالة التي نستحقها.” وأكد الطلاب أنهم سيواصلون مقاطعة الامتحانات حتى تحقيق مطالبهم، خاصة الحصول على تكوين يليق بتطلعاتهم.

ومع انطلاق امتحانات الدورة الاستدراكية للفصل الأول، أفادت اللجنة الوطنية لطلبة الطب بأن نسبة مقاطعة الامتحانات تجاوزت 95% في معظم الكليات، بينما بلغت في بعض الكليات مثل مراكش وبني ملال 100%.

في المقابل، كشف مصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن نسب متدنية لمشاركة الطلبة في امتحانات كليات الطب والصيدلة.

ووفقًا للمصدر، بلغت نسبة مشاركة طلبة شعبة الصيدلة في كلية الرباط 40%، بينما سجلت 31% في فاس و20% في مراكش. أما في شعبة الطب، فقد شارك 25% من طلبة الرباط، و18% من الدار البيضاء، و29% من فاس، و28% من مراكش، و34% من كلية كلميم.

وفي إطار جهود الوساطة، عقد وسيط المملكة، محمد بنعليلو، اجتماعاً مع ممثلي الطلبة يوم الخميس، استجابة لطلب اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا