آخر الأخبار

مستشارو التخطيط والتوجيه يتوعدون بنموسى ويقررون الاعتصام بالرباط

شارك الخبر

دعت نقابات الجامعة الوطنية للتعليم (ا م ش) النقابة الوطنية للتعليم ( ف د ش) والنقابة الوطنية للتعليم (ك د ش) والجامعة الوطنية للتعليم fne أطر التخطيط والتوجيه التربوي إلى إلى خوض إضراب وطني يومي 18 و 19 شتنبر الجاري مع اعتصام يوم الأربعاء 18 شتنبر 2024 ابتداء من الساعة 11:00 أمام مقر الوزارة بباب الرواح.

وقالت النقابات في بيانات متفرقة إنها ترفض رفضا قاطعا مقتضيات مشروع قرار التكوين الخاص بتنزيل المادة 76 من النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية الصادر بتاريخ 31 يوليوز 2024، داعية الوزارة إلى الانفتاح على المشاريع المقترحة في هذا السياق.

وأعلنت الهيئات ذاتها تمسكها بتنزيل المادة 76 من النظام الأساسي تنزيلا سليما يراعي تكوين وخبرة المستشار في التوجيه والتخطيط، ويحترم مبدأ الإدماج ويصون الوضعية الإدارية للأطر المعنية بعد التكوين.

واستغربت النقابات من إصدار الوزارة لمشروع قرار التكوين الخاص بتنزيل المادة 76 و الذي يتضمن مواد تشريعية جديدة تراجعية تحول منطوق هذه المادة من إدماج للمستشارين في التوجيه والتخطيط التربوي في إطار مفتش إلى تغيير للإطار مشروط باستيفاء مجزوءات و إنجاز بحث واجتياز امتحان التخرج وكأننا أمام تكوين أساس وليس تكوينا خاصا.

وأشار بيان إلى أن مشروع قرار التكوين الخاص والمتعلق بتنزيل المادة 76 من النظام الاساسي لموظفي الوزارة المكلفة
بالتربية الوطنية 2.24.140 يجهز على حق تاريخي تم استرجاعه لمستشاري التوجيه والتخطيط التربوي إرضاء لبعض “الأطراف النقابوية”، مستنكرا ما وصفها بـ”مناورات” الوزارة المفضوحة للالتفاف على مضمون المادة سالفة الذكر و على مبدأ الإدماج في خرق سافر لتراتبية القوانين.

وعبرت النقابات ذاتها عن رفضها إثقال كاهل أطر التوجيه والتخطيط بمهام خارج ما هو منصوص عليه في القانون الأساسي، وتكليف الخريجين من المستشارين في التوجيه بالعمل داخل المكاتب بالمديريات الإقليمية ضدا على كل المذكرات والقوانين، وفق ما داء في بيانات النقابات.

وشددت البيانات على ضرورة إقرار التعويض عن التكوين لجميع خريجي مركز التوجيه والتخطيط التربوي، داعية وزارة بنموسى إلى توفير وسائل العمل الضرورية لكافة أطر التوجيه والتخطيط التربوي، وصرف التعويضات الجزافية والتعويض عن التنقل، وضمان استفادة أطر التوجيه من المنحة المخصصة المدارس الريادة إسوة بباقي الأطر ذات نفس المسار التكويني.

وتنص المادة 76 من النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية على أنه يدمج سنويا، ابتداء من فاتح يناير 2024 ولمدة ست (6) سنوات، بناء على طلبهم، المستشارون في التوجيه التربوي والمستشارون في التخطيط التربوي، بمن فيهم الذين يوجدون في طور التكوين بمركز التوجيه والتخطيط التربوي (فوج 2022-2024)، والممونون، بمن فيهم الذين يوجدون في طور التكوين بمركز تكوين مفتشي التعليم )فوج 2022-2024 وفوج 2023-2025)، المرتبون جميعهم في الدرجة الأولى على الأقل، في تاريخ تقديم الطلب، وذلك في الدرجة المطابقة لدرجتهم الأصلية بهيئة التفتيش والتأطير والمراقبة والتقييم.

العمق المصدر: العمق
شارك الخبر

إقرأ أيضا