آخر الأخبار

التوت يتصدر قائمة الأطعمة الغنية بمركبات مفيدة للقلب

شارك

توصي معظم الإرشادات الغذائية بتناول خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميا، لكن بحثا جديدا يشير إلى أن نوع الطعام أهم لصحة القلب من كميته.

يتعين أن يقوم أي نظام غذائي صحي على توازن بين البروتينات والألياف والكربوهيدرات وغيرها من المغذيات الموجودة في الأطعمة والمشروبات.

كل واحد من هذه المركبات يوفر فوائد مختلفة للجسم، وهناك حد أدنى معين يجب أن يستهلكه الناس للحفاظ على صحة جيدة.

أحد المكونات الأقل شهرة هي الفلافانولات، وهي مجموعة من المركبات النباتية الطبيعية التي تعمل بوصفها مضادات للأكسدة.

تدعم الفلافانولات صحة القلب، وقد أظهرت أبحاث سابقة أن تناول 500 ميليغرام يوميا يقلل بشكل ملحوظ من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

لكن دراسة جديدة نُشرت في مجلة "Food and Function" (المصدر باللغة الإنجليزية) حللت بيانات أكثر من 30.000 مشارك في المملكة المتحدة والولايات المتحدة، وخلصت إلى أن الالتزام بالإرشادات الغذائية الحالية، مثل تناول أي خمس حصص عشوائية من الفاكهة أو الخضروات يوميا، لا يكفي للوصول إلى مستويات مفيدة من الفلافانولات.

قال الدكتور خافيير أوتافياني، المؤلف الرئيسي للدراسة: "يمكن للفلافانولات أن تقلل بشكل كبير من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن فقط إذا تناولت منها كمية كافية".

وأضاف: "يفترض معظم الناس أن تناول الكثير من الفاكهة والخضروات يغطي هذا الجانب، لكن ما تُظهره هذه الدراسة هو أن الخيارات المحددة التي تقوم بها أهم بكثير من إجمالي الكمية".

ووجد الباحثون أنه من بين المشاركين الذين يتبعون التوصيات الحالية لتناول الفاكهة والخضروات وأنماط التغذية الصحية، أقل من 25% فقط يستهلكون ما لا يقل عن 500 غرام يوميا.

كما تبين أنهم بالكاد وجدوا أي فرق في استهلاك الفلافانولات بين المشاركين ذوي الاستهلاك المرتفع والمنخفض من الفاكهة والخضروات.

كيف يمكن أن يتضمن النظام الغذائي الصحي كميات كافية من الفلافانولات؟

توجد الفلافانولات في الفواكه مثل التفاحيات والتوت والثمار ذات النوى، وفي الخضروات مثل فاصوليا "بينتو" والفاصوليا الحمراء والفول العريض. كما توجد أيضا في الشاي والمنتجات المشتقة من الكاكاو.

قال أوتافياني: "يمكن لإضافة حفنة من التوت الأسود، أو تفاحة كاملة، أو كوب واحد من الشاي الأخضر مع وجبتك أن تُحدث فرقا حقيقيا في كمية هذه المركبات المفيدة التي تتناولها وتمتصها من الغذاء".

ما الأطعمة التي تحتوي على أعلى نسبة من الفلافانولات؟

لا تحتوي كل الفواكه والخضروات على الكمية نفسها من الفلافانولات. وفي ما يلي أغنى المصادر:


* البرقوق (500 غرام) - 450 ميليغرام
* التوت البري "كرانبيري" (250 غرام) - 300 ميليغرام
* التوت الأسود (200 غرام) - 250 ميليغرام
* الشاي الأخضر (250 ميليلتر، كوب واحد) - 200 ميليغرام
* الفول العريض/الفول "الفا" (80 غرام) - 140 ميليغرام
* الكرز (400 غرام، حوالي 30 حبة) - 130 ميليغرام
* التفاح مع القشرة (تفاحة متوسطة واحدة) - 110 ميليغرام
* الفراولة (200 غرام) - 90 ميليغرام
* التوت الأزرق "بلوبيري" (150 غرام، علبة صغيرة واحدة) - 80 ميليغرام
* فاصوليا "بينتو" (40 غرام، ملعقتان كبيرتان جافتان) - 70 ميليغرام

وقال البروفيسور غونتر كونله من جامعة ريدينغ: "تُوفر الفواكه والخضروات المختلفة فوائد غذائية متباينة تتجاوز الفيتامينات والمعادن، ومع تعمق فهمنا لهذه المركبات، تتاح فرصة حقيقية لجعل الإرشادات الغذائية أكثر تحديدا وفعالية".

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
يورو نيوز المصدر: يورو نيوز
شارك

إقرأ أيضا


حمل تطبيق آخر خبر

آخر الأخبار