آخر الأخبار

"اختناق ومخاطر صحية".. تعرف على أخطر ملعب في العالم

شارك الخبر

تعد بيرو موطنا لملعب كرة القدم الأعلى ارتفاعا في العالم، ويخشاه معظم اللاعبين، كونه يثير الخوف في نفوسهم، وهو ملعب "دانييل ألسيدس كاريون".

يقع الملعب على ارتفاع 4.378 متر فوق سطح البحر، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بعدد من الحالات الصحية الخطيرة لأي شخص يمارس الرياضة هناك.

وبحسب التقارير الإعلامية، فإن ممارسة أي نوع من الرياضة على هذا الارتفاع العالي يعرض اللاعبين لخطر زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ونقص الأكسجين، بالإضافة إلى العديد من المخاطر الأخرى.

يقع ملعب "دانييل ألسيدس كاريون" في مدينة سيرو ديل باسكو البيروفية، ويتسع لحوالي 8 آلاف مشجع، وقد تسبب في الكثير من الجدل في الماضي بين اللاعبين الذين لم يعتادوا على اللعب على مثل هذه الارتفاعات العالية.

أعلى ملعب كرة قدم في العالم

أصبحت مشكلة الأكسجين شائعة، حيث يبدأ في الانخفاض، كون هذا الارتفاع المذهل يعني أن التعب يبدأ في الظهور بشكل أسرع بكثير، حيث يكافح اللاعبون من أجل التنفس.

وينتمي الملعب إلى فريق يونيون ميناس، الذي يشارك في الدرجة الثالثة بالدوري البيروفي، ووصفته "ذا صن" بأخطر ملاعب كرة القدم، لدرجة أنه لا يمكن إقامة معظم المباريات الدولية عليه بسبب ارتفاعه الكبير.

الملعب خاص بفريق يونيون ميناس من الدرجة الثالثة في بيرو

وعلى الرغم من التحديات الواضحة التي يواجهها اللاعبون، فإن الملعب يقع خلف مشهد جميل لجبال الأنديز، ويكتسي بالعشب الصناعي.

وفي عام 2007، اتخذ الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قرارا بمنع اللعب على الملاعب التي تقع على ارتفاع يزيد عن 2500 متر فوق سطح البحر، بما في ذلك ملعب " دانييل ألسيدس كاريون"، واتخذ القرار بعد أن قال "فيفا" إن الفرق المضيفة تتمع "بميزة غير عادلة" وأضاف أنه يخشى على سلامة اللاعبين.

وقد شوهد العديد من اللاعبين وهم يستخدمون الأكسجين المعبأ في زجاجات كوسيلة للبقاء على قيد الحياة خلال المباريات، وقد ترك القرار منتخبات بعض البلدان في حالة من عدم التصديق، حيث تم منع بوليفيا والإكوادور وكولومبيا من استضافة مباريات تصفيات كأس العالم في عواصمها.

وفي وقت لاحق، تم رفع الحظر المفروض على الملاعب المرتفعة في مايو 2008، ومنذ ذلك الحين سمح "فيفا" للفرق بالعودة إلى ملاعبها المفضلة.

وفي سبتمبر الماضي 2023، احتاج نجوم الأرجنتين إلى استخدام أنابيب الأكسجين للتعامل مع الارتفاع الشاهق عن سطح البحر قبل مواجهة بوليفيا.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا