آخر الأخبار

الناتو يحذر.. أوكرانيا قد تواجه أقسى شتاء لها منذ 2022

شارك الخبر

حذر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، مارك روته، الثلاثاء، من أن أوكرانيا قد تواجه أقسى شتاء لها منذ اندلاع الحرب مع روسيا في 24 فبراير 2022، داعياً الحلفاء إلى تكثيف دعمهم.

وقال روته، الذي تسلم منصبه هذا الشهر أمام الصحافيين: "تواصل روسيا تنفيذ ضربات صاروخية ضد المنشآت الأساسية للطاقة في أوكرانيا.. التي قد تواجه أقسى شتاء لها منذ بداية الغزو".

يأتي ذلك فيما تخسر القوات الأوكرانية المزيد من الأراضي في دونباس بشرق البلاد، حيث يعلن الجيش الروسي بشكل شبه يومي السيطرة على بلدات جديدة، مع اقترابه من مدينة بروكوفسك الاستراتيجية.

وأقر روته بأن وضع القتال "صعب" لكنه أكد أن الكلفة الباهظة تدفعها القوات الروسية، مع سقوط أكثر من ألف عنصر بين قتيل وجريح يومياً علاوة على "ما مجموعه 500 ألف قتيل أو جريح".

وأكد أن الأوكرانيين "يحتاجون إلى دعمنا المستمر، وهذا أمر واضح للغاية، إنهم يحتاجون إليه الآن وفيما بعد أيضاً".

ورحب بـ"الاجتماع المهم للغاية" المقرر عقده السبت في قاعدة رامشتاين الجوية الأميركية في جنوب غربي ألمانيا.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد دعا الدول الخمسين الداعمة لأوكرانيا لعقد اجتماع السبت في ألمانيا، لكنه قرر إرجاء زيارته بسبب وصول إعصار ميلتون إلى فلوريدا (جنوب شرقي الولايات المتحدة).

وفي 3 أكتوبر، زار الأمين العام الجديد لحلف الناتو كييف، في أول رحلة له إلى الخارج بصفته هذه لتأكيد دعم الحلفاء لكييف.

من زيارة روته لأوكرانيا

مقتل 2 في هجمات روسية على خاركيف

يأتي هذا بينما قال مسؤولون إقليميون إن مدنيين قتلا وأصيب أكثر من 30، من بينهم فتى، في هجمات روسية على مدينة خاركيف شمال شرقي أوكرانيا، اليوم الثلاثاء.

وذكر أوليه سينيهوبوف حاكم منطقة خاركيف أن القوات الروسية أسقطت نحو أربع قنابل موجهة على خاركيف، ثاني أكبر مدن أوكرانيا، خلال فترة بعد الظهر.

وتابع على تطبيق تليغرام للتراسل أن القتيلين، وهما رجل وامرأة، كانا يسيران في الشارع، مضيفاً أن ما لا يقل عن ثلاثة آخرين أصيبوا في ذلك الهجوم.

وقال سينيهوبوف إن هجوماً روسياً في وقت سابق اليوم أدى إلى إصابة 28 شخصاً، ومنهم فتى عمره 16 عاماً.

وأفاد سينيهوبوف وإيهور تيريخوف رئيس بلدية خاركيف بتعرض منشأة إنتاج مدنية لأضرار. وقال تيريخوف إن هناك حريقاً اندلع فيها.

روسيا تسيطر على قريتين في شرق أوكرانيا

من جهتها سيطرت روسيا على قريتين في شرق أوكرانيا، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الثلاثاء، في وقت تتقدّم قوات موسكو بشكل ثابت في المنطقة.

وقالت الوزارة في بيان إن وحدات روسية "حرّرت" قريتَي زوريان وزولوتا نيفا في منطقة دونيتسك، جنوب مدينة بوكروفسك التي تُعد مركزاً لوجستياً للجيش الأوكراني.

وتقول روسيا إن السيطرة على القرى يساهم في مواصلة تقدمها بشكل أعمق خارقةً دفاعات أوكرانيا ويحسّن من موقعها التكتيكي.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا