نظمت
وزارة الزراعة بالتعاون مع
الجامعة اللبنانية لقاءً وطنياً موسعاً بمناسبة
اليوم العالمي لسلامة الغذاء لعام 2026 تحت شعار "من تقدير العبء إلى وضع الحلول"، برعاية وحضور
وزير الزراعة الدكتور نزار هاني ومشاركة
وزير الصحة الدكتور ركان ناصر الدين، ورئيس الجامعة الدكتور بسام بدران، وممثلة منظمة "الفاو" نورا أورابح حداد، وحشد من خبراء القطاعين العام والخاص، لتعزيز التنسيق وتطوير آليات سلامة الغذاء.
شهد اللقاء مواقف أكدت في مجملها أن سلامة الغذاء مسؤولية تضامنية تتطلب الانتقال إلى الحلول العملية لحماية المستهلك، ووضع الطاقات البحثية الجامعية والبيانات العلمية في خدمة الأمن الغذائي، كما شدد وزير الزراعة على أن تشكيل مجلس إدارة الهيئة
اللبنانية لسلامة الغذاء يمثل خطوة إصلاحية مفصلية لتأسيس نهج علمي يعزز تنافسية المنتج اللبناني عالمياً.
وقد خلص اللقاء إلى توصيات إستراتيجية دعت لبناء إطار وطني موحد لتحديد المسؤوليات، والالتزام بالتطبيق الكامل للقانون رقم 35/2015 لدعم هيئة سلامة الغذاء، بالإضافة إلى اعتماد نهج علمي لتتبع المنتجات وتحديث المختبرات الرقابية، وتنشيط
اللجنة الوطنية للدستور الغذائي لتسهيل التصدير، مع تعميق الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمراكز الأكاديمية.