آخر الأخبار

لم ترصدها القبة الحديدية.. ما هي المسيّرة التي ارعبت حيفا مساء أمس

شارك الخبر
مصدر الصورة

4 قتلى و67 اصابة حال بعضهم خطرة حصيلة شبه نهائية للهجوم بالطائرات المسيّرة الذي نفذه حزب الله مساء امس واستهدف قاعدة عسكرية قرب بنيامينا في شمال اسرائيل.

حزب الله وصف في بيانه العملية بالنوعية والمركبّة، حيث أطلقت القوة الصاروخية في الحزب، عشرات الصواريخ باتجاه أهداف متنوعة في مناطق نهاريا وعكا بهدف إشغال منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلي، وبالتزامن أطلقت القوة الجوية أسرابا من مسيّرات متنوعة، بعضها يُستَخدم للمرة الأولى، باتجاه مناطق مختلفة في عكا وحيفا".

فما هي هذه المسيّرات وما هي مميزاتها؟

تصنف الطائرة التي استخدمها حزب الله ضمن المسيرات الانقضاضية، التي يمكنها تحديد الهدف أثناء وجودها في الجو وإطلاق صواريخ نحوه قبل أن تنقض عليه لاستكمال تدميره.

وتكمن خطورة هذا النوع من الطائرات المسيّرة في أنها تجمع بين مزايا الطائرات في ما يتعلق بمستويات التحليق والمسارات المتغيرة التي تتخذها نحو الهدف، وبين مزايا الصواريخ التي تنقض على أهدافها بقوة تدميرية كبيرة من مسافات قريبة جدا تجعل عملية اعتراضها في غاية الصعوبة.

فالمسيّرة "مرصاد-1" المستخدمة من قبل حزب الله منذ العام 2002 تعتمد على نموذج المسيّرة "مهاجر-2" مع تعديلات طفيفة، اذ يمكنها ان تحمل ما يصل إلى 40 كيلوغراما من المتفجرات، وتبلغ سرعتها القصوى 370 كيلومترا في الساعة، ويبلغ مداها التشغيلي 120 كيلومترا.

وقد اعتمد  حزب الله على تكتيك يهدف إلى "إغراق" أنظمة الدفاع الإسرائيلية، بعد ان اطلق طائرات مسيّرة عدة تحت غطاء وابل من الصواريخ.

وتشير التقارير الى انها ليست المرة الأولى التي تنجح فيها مرصاد-1 بالوصول إلى الهدف داخل إسرائيل؛ فقد وقع حادث مماثل في وقت سابق من العام عندما حلقت طائرات بدون طيار تابعة لحزب الله فوق الأراضي الإسرائيلية لعدة دقائق قبل أن تعود إلى لبنان سالمة.
لبنان ٢٤ المصدر: لبنان ٢٤
شارك الخبر

إقرأ أيضا