في اليوم الثامن على توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبعد 118 يوما من اندلاع الحرب:
* طلبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب من الكونغرس تمويلا إضافيا بقيمة 87.6 مليار دولار، يذهب معظمها لتغطية تكاليف الحرب على
إيران.
* اتهمت طهران حلف شمال الأطلسي (الناتو) بانتهاك القانون الدولي، مطالبة بمساءلة الحلف وكل الدول الأعضاء التي اتخذت قرار المشاركة في الحرب الأخيرة على إيران.
* قال ترمب إن بلاده وقعت اتفاقا تاريخيا لإنهاء الصراع مع إيران وفتح مضيق هرمز بالكامل.
* أكد الحرس الثوري الإيراني أن المسارات الوحيدة المسموح بها للعبور عبر مضيق هرمز هي التي أعلنت عنها إيران.
* اجتمع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالأمين العام لحلف الناتو مارك روته في البيت الأبيض وقال: "لم نكن بحاجة لأي مساعدة في حربنا وسحقنا إيران في الأسبوع الأول".
* أثنى روته على ما فعله ترمب بشأن إيران، وقال إنه "مهم جدا لأن إيران كانت تصدّر الإرهاب والفوضى".
* دعت الخارجية الإيرانية الإدارة الأمريكية إلى تجنب التفسيرات التي تتعارض مع النص الصريح لمذكرة التفاهم.
* تنعقد مفاوضات بين إسرائيل ولبنان في البنتاغون وتبحث بدء الانسحاب من جنوب
لبنان.
* أكد وزير الطاقة الأمريكي كريس وايت أن تدفق النفط من الخليج اليوم أعلى مما كان عليه قبل اندلاع الصراع.
* أعلن الجيش الإسرائيلي أنه هاجم شخصين "يشتبه في أنهما اجتازا المنطقة الأمنية جنوبي لبنان وشكّلا تهديدا لقواتنا"، حسب قوله.
* قال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو "لدينا العديد من الخيارات، ومنها فرض العقوبات على إيران إذا لم تلتزم بالاتفاق".
للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا
إيران تطالب بمساءلة الناتو وتتهمه بالتواطؤ ضدها
4:18 (بتوقيت غرينيتش)
وزارة الخارجية الإيرانية:
* الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) اعترف بالتواطؤ في الحرب الأخيرة علينا وهذا التواطؤ انتهاك للقانون الدولي.
* يجب مساءلة الناتو وكل عضو شارك في اتخاذ قرار المشاركة في الحرب علينا عن آثار ذلك.
* الأمين العام للناتو سمى إيطاليا ورومانيا صراحة باعتبارهما شاركتا في العدوان على إيران.
* على إيطاليا ورومانيا التفسير لشعوبهما وللعالم لماذا اختارتا التواطؤ في الجرائم ضد شعبنا.
محافظ رقمية مرتبطة بإيران حولت نحو 3.84 مليارات دولار عبر منصة "كوين إكس"
3:21 (بتوقيت غرينيتش)
وول ستريت جورنال عن تحليل لبيانات تقنية البلوك تشين:
* منصة تداول العملات الرقمية "كوين إكس" لعبت دورا متزايدا في ربط عمليات العملات الرقمية الإيرانية بالعالم.
* محافظ رقمية مرتبطة بإيران حولت منذ عام أكثر من 3.84 مليارات دولار أمريكي عبر "كوين إكس".
* المحافظ المرتبطة بإيران تلقت عملات مشفرة مسروقة حصل عليها البنك المركزي الإيراني، وتعاملت مباشرة مع حسابات نسبها المسؤولون الأمريكيون -منذ ذلك الحين- إلى الحرس الثوري.
* مؤسس منصة "كوين إكس" المهندس الصيني هايبو يانغ: المنصة استُخدمت على نطاق واسع من قِبل الإيرانيين، لكن لا تربطها علاقة بالحكومة الإيرانية.
* المنصة بدأت خطوات لإبعاد نفسها عن السوق الإيرانية، بما في ذلك حظر المستخدمين الجدد الذين لديهم عناوين إنترنت إيرانية.
الحرس الثوري: نحذّر من أي حركة خارج المسارات المعلنة من إيران في هرمز
2:52 (بتوقيت غرينيتش)
وكالة فارس عن القوة البحرية للحرس الثوري:
* بعض الجهات قامت قبل بضع ساعات بالإعلان عن مسار جديد لحركة السفن في مضيق هرمز دون إبلاغ إيران أو التنسيق معها، وهو أمر مرفوض وينطوي على خطورة بالغة.
* المسار الوحيد المسموح به للعبور عبر مضيق هرمز هو المسارات التي أعلنتها إيران.
* العبور الآمن عبر مضيق هرمز ممكن فقط عبر المسارات التي أعلنتها إيران.
* التنسيق مع القوة البحرية للحرس الثوري إلزامي للعبور عبر مضيق هرمز، وسيتم التعامل مع المخالفين.
* حركة السفن خارج هذه المسارات تعدّ خطيرة للغاية ومحظورة، ونحذر بضرورة الامتناع التام عن أي حركة خارج المسارات المعلنة.
مصدر الصورة
سفن راسية في بندر عباس على طول مضيق هرمز (الفرنسية)
وزير الخزانة الأمريكي: الوضع الاقتصادي دفع الإيرانيين للتفاوض
2:28 (بتوقيت غرينيتش)
قال وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت قوله إن الإيرانيين كانوا يصدرون النفط إلى الصين ولكن بأسعار مخفضة.
وأضاف في تصريحات نقلتها شبكة فوكس نيوز: "إننا نريدهم أن يدركوا كيف يكون الوضع في غياب العقوبات"، وأنه "يمكننا دائما إعادة فرض العقوبات".
وقال إن الاقتصاد الإيراني تعرض للدمار، حيث تجاوز معدل التضخم في إيران 100%.
وأشار الوزير الأمريكي إلى أن القوات الإيرانية لم تكن تتلقى رواتبها "لذا فنحن نتعامل مع واقع يربط بين الاقتصاد والسياسة، وهذا هو العامل الذي دفعهم للجلوس إلى طاولة المفاوضات".
مصدر الصورة
وزير الخزانة الأمريكي سكوت بيسنت (الأوروبية)
إضغط هنا لمشاهدة كافة التحديثات