آخر الأخبار

إسرائيل: الهجوم الإيراني المحتمل قد يكون واسع النطاق

شارك الخبر

على خلفية تحذير الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، من هجوم إيراني "وشيك" على إسرائيل، علق الجيش الإسرائيلي مجدداً على الأمر.

حيث قال المتحدث باسمه، دانيال هاغاري، إن أي هجوم صاروخي من إيران من المتوقع أن يكون على نطاق واسع، وحث السكان على الاحتماء في غرف آمنة في حال حدوثه، وفق رويترز.

مادة اعلانية

فيما أضاف أن وابلاً من الهجمات الصاروخية التي استهدفت منطقة تل أبيب، والتي تسببت في إطلاق صفارات الإنذار، أطلقه حزب الله اللبناني.

مباحثات أوستن وغالانت

في حين تحدث وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، مع نظيره الأميركي لويد أوستن وناقشا التهديد "الوشيك" بهجوم صاروخي من إيران على إسرائيل.

وقالت وزارة الدفاع إن "الوزيرين ناقشا التهديد الوشيك بهجوم صاروخي إيراني على إسرائيل واستعداد إسرائيل العملياتي للدفاع عن مواطنيها وأصولها العسكرية، وكذلك تموضع القوات الأميركية في المنطقة"، حسب ما جاء في البيان.

وجود مؤشرات

يأتي ذلك بعد أن كشف مسؤول كبير في البيت الأبيض، بوقت سابق اليوم، أن الولايات المتحدة لديها مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية على إسرائيل قريباً.

وأضاف أن الولايات المتحدة تدعم بشكل نشط الاستعدادات للدفاع عن إسرائيل ضد هذا الهجوم.

كما شدد على أن أي هجوم عسكري مباشر على إسرائيل من جانب إيران من شأنه أن يخلف عواقب وخيمة على طهران.

في غضون 12 دقيقة

بدوره صرح مسؤول أميركي لرويترز أن الهجوم الإيراني المحتمل بصواريخ باليستية على إسرائيل قد يكون بحجم الهجوم الذي وقع في أبريل أو أكبر منه، غير أن ذلك التقييم مستند إلى مؤشرات أولية ومن الصعب التأكد منه.

كذلك أفاد مصدر غربي مطلع بأنه من المتوقع أن تهاجم إيران إسرائيل بصواريخ باليستية يمكنها الوصول إلى أهدافها في غضون 12 دقيقة وليس بطائرات مسيرة أو صواريخ كروز التي تستغرق وقتاً أطول، وفقاً لموقع "أكسيوس".

"مستعدة تماماً"

وبعد دقائق من تحذير الولايات المتحدة، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، أن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية مستعدة تماماً لأي هجوم من إيران لكن لم يجر رصد أي تهديد في الوقت الحالي.

كما أضاف في بيان أذيع على التلفزيون أن إسرائيل وحلفاءها في حالة تأهب قصوى وأن أي هجوم من إيران سيكون له تداعيات.

توغل بري إسرائيلي جنوب لبنان؟

جاءت تلك التصريحات وسط تضارب الأنباء حول انطلاق التوغل البري الإسرائيلي المحدود في جنوب لبنان.

ففيما أعلن الجيش الإسرائيلي بدء التوغل البري فجر اليوم في عدد من القرى الحدودية اللبنانية، نفى مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله محمد عفيف دخول قوات إسرائيلية إلى لبنان.

كما أكدت اليونيفيل أيضاً أنه ما من توغل بري إسرائيلي في لبنان الآن.

أوستن يحذر

يشار إلى أن وزير الدفاع الأميركي، كان حذر، بوقت سابق اليوم، إيران من تداعيات خطيرة إذا شنت هجوماً عسكرياً مباشراً على إسرائيل.

وأردف أنه تحدث مع نظيره الإسرائيلي حول التطورات الأمنية والعمليات الإسرائيلية.

كما شدد في بيان نشره على حسابه في منصة "إكس" على أن أميركا "تدعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وتؤيد ضرورة تفكيك البنية التحتية لحزب الله على طول الحدود لضمان عدم قدرته على شن هجمات على غرار هجوم السابع من أكتوبر" في إشارة إلى الهجوم الذي نفذته حركة حماس قبل سنة على قواعد عسكرية إسرائيلية ومستوطنات في غلاف غزة، ما أشعل حرباً مدمرة على القطاع الفلسطيني.

"حل دبلوماسي"

إلا أن الوزير الأميركي لفت في الوقت عينه إلى ضرورة العمل على "حل دبلوماسي لضمان عودة المدنيين على العودة بأمان إلى منازلهم على جانبي الحدود".

كذلك أكد أن "الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن حلفائها في مواجهة تهديدات إيران والفصائل الموالية لها، وعازمة على منع أي جهة من استغلال التوترات أو توسيع الصراع".

ضربات مكثفة

وعلى مدى أسبوعين قضت ضربات جوية إسرائيلية مكثفة على العديد من قادة حزب الله، كان آخرها اغتيال أمين عام الحزب، حسن نصرالله، لكنها أودت أيضاً بحياة نحو 1000 مدني. كما أجبرت مليون شخص على الفرار من منازلهم، وفقاً للحكومة اللبنانية.

فيما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن ما لا يقل عن 95 شخصاً قُتلوا وأصيب 172 في الضربات الإسرائيلية على المناطق الجنوبية في لبنان وسهل البقاع وبيروت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

كذلك جاءت تحذيرات أوستن، بعدما أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أمس أنها لن ترسل قوات إيرانية إلى لبنان لمؤازرة حزب الله.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا