آخر الأخبار

عمومية الاتحاد العربي للنقل البري تعقد اجتماعها في عمّان

شارك

عمون - بمناسبة اليوبيل الذهبي بمرور خمسين عاماً على تأسيسه احتضنت العاصمة الأردنية عمّان اجتماع الدورة التاسعة والثلاثين للجمعية العمومية للاتحاد العربي للنقل البري في احتفالية رسمية رعاها وزير النقل الدكتور نضال القطامين بحضور نخبة من المسؤولين وخبراء النقل من الدول الأعضاء وممثلي الجامعة العربية والمنظمات الدولية وذلك بالتزامن مع الاحتفال باليوبيل الذهبي لمرور خمسين عاماً على تأسيس الاتحاد عام 1976.

أكد وزير النقل الدكتور نضال القطامين في كلمته الافتتاحية أن قطاع النقل والخدمات اللوجستية يمثل أحد أهم المحركات الاقتصادية في المنطقة لما يؤديه من دور محوري في دعم التجارة والاستثمار وتعزيز استدامة سلاسل التزويد بين الدول العربية.

وشدد القطامين على ضرورة تطوير الممرات اللوجستية وتوحيد الإجراءات الحدودية والجمركية بما يُسهم في تسهيل حركة البضائع وتقليل الكلف التشغيلية وتسريع زمن العبور بين الدول العربية، مؤكداً أن المملكة الأردنية الهاشمية تواصل العمل على تطوير بنيتها التحتية ومراكزها الحدودية لتعزيز موقعها مركزاً للربط الإقليمي في المنطقة.
وفي كلمة استأثرت باهتمام الحضور أكد الأمين العام للاتحاد العربي للنقل البري المهندس مالك حداد أن الاتحاد وبعد خمسة عقود من العمل المتواصل انتقل إلى مرحلة متقدمة من النضج المؤسسي بات خلالها أكثر قدرةً على تطوير أدواته وتعزيز حضوره وفاعليته في منظومة النقل العربي على المستويين الإقليمي والدولي.

وأعلن حداد رسمياً عن إطلاق هيئة خبراء النقل العربي بوصفها المخرج الاستراتيجي الأبرز لهذه الدورة مشيراً إلى أنها ستُوفر منصةً عربية متخصصة لتجميع الكفاءات والخبرات في قطاع النقل وتقديم الدعم الفني والمعلوماتي لصانعي القرار في الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية.

وأوضح أن المرحلة المقبلة ستشهد تركيزاً أكبر على تطوير التعاون العربي المشترك في مجالات النقل والخدمات اللوجستية والتحول الرقمي والاستدامة البيئية بما يعزز تنافسية القطاع ويرفع كفاءته على المستويين الإقليمي والدولي.

أكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد المهندس خالد الحقيل أن مرور خمسين عاماً على التأسيس يمثل محطة مفصلية في مسيرة الاتحاد عكست تطوراً تراكمياً راسخاً في العمل المؤسسي العربي في قطاع النقل البري، مشدداً على أن المرحلة المقبلة تتطلب تعزيز الشراكات وتوسيع مجالات التعاون بين القطاعين العام والخاص بما يرفع كفاءة المنظومة اللوجستية العربية ويعزز قدرتها على مواكبة التحولات العالمية.

وأشاد الوزير المفوض بهجت أبو النصر رئيس لجنة النقل والسياحة في الجامعة العربية بخطوة إنشاء هيئة خبراء النقل العربي مؤكداً أنها ستكون رافداً معلوماتياً وفنياً داعماً للجنة النقل في الجامعة العربية في رسم السياسات وصياغة القرارات المتعلقة بمنظومة النقل البري على المستوى العربي.

كما ثمّن رئيس لجنة الخدمات والنقل في مجلس النواب الدكتور أيمن البدادوة انعقاد الدورة في عمّان مؤكداً أنه يعكس الدور المتنامي للاتحاد في دعم منظومة العمل العربي المشترك ومنوهاً بأن تنشيط حركة النقل البيني بين الدول العربية يُحدث أثراً مباشراً في دعم التجارة والسياحة العربية وتعزيز الاقتصادات الوطنية.

وأعرب رامي قاروط رئيس دائرة الشرق الأوسط في الاتحاد الدولي للنقل البري (IRU) عن تقدير منظمته للمنجزات المؤسسية للاتحاد العربي للنقل البري مشيداً بإطلاق هيئة خبراء النقل العربي بوصفها منصةً داعمة لصانعي القرار وجسراً للتعاون بين المنظومة العربية ونظيراتها الدولية.

وكان من أبرز مخرجات الدورة التاسعة والثلاثين إطلاق هيئة خبراء النقل العربي منصةً متخصصة لتجميع الخبرات العربية وتقديم الدعم الفني والمعلوماتي لصانعي القرار.
تكريم المهندس خالد الحقيل بمنحه لقب الرئيس الفخري للاتحاد العربي للنقل البري وانتخابه رئيساً لهيئة خبراء النقل العربي. كما تم انتخاب الدكتور خالد اللحام رئيساً لمجلس إدارة الاتحاد للفترة القادمة.

التأكيد على تطوير الممرات اللوجستية البرية بعد أزمة مضيق هرمز وتحديث الأنظمة الحدودية العربية وتعزيز التحول الرقمي في الخدمات اللوجستية العربية.





لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
عمون المصدر: عمون
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا