آخر الأخبار

بفارق ضئيل.. هاريس تتفوق على ترامب في الولايات المتأرجحة

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

نجحت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، في التقدم على منافسها الجمهوري دونالد ترامب فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية، مما أدى إلى أداء متفائل لها لاسيما في الولايات المتأرجحة حيث تخوض هي والرئيس السابق سباقا متقارباً قبل حوالي 40 يوماً من الانتخابات.

فقد أظهر استطلاع رأي أجرته "بلومبرغ نيوز/مورنينغ كونسلت" في الولايات المتأرجحة أن هاريس تتقدم الآن بين الناخبين المحتملين بنسبة 7 نقاط مئوية في نيفادا، و5 نقاط في بنسلفانيا، و3 نقاط في أريزونا وميشيغان وويسكونسن، ونقطتين في نورث كارولينا، فيما الاثنان متعادلان في جورجيا.

هاريس تتقدم بـ3 نقاط مئوية

وعبر الولايات السبع، تتقدم هاريس بثلاث نقاط مئوية بين الناخبين المحتملين، وهو تقدم أكبر بنقطتين من الشهر الماضي، بحسب تقرير نشره موقع "بلومبيرغ".

إلى ذلك أكد الناخبون في الولايات المتأرجحة باستمرار أن الاقتصاد هو أولويتهم القصوى في هذه الانتخابات وقالوا إنهم يثقون في ترامب أكثر للتعامل مع هذه القضية، وهو الأمر الذي كان مشكلة عنيدة للرئيس جو بايدن عندما كان مرشحاً.

مع ذلك، كان أداء هاريس أفضل من بايدن عند هذا السؤال حيث يستمر في تقليص تقدم ترامب، فيما كانت ميزته في هذه القضية بين الناخبين المحتملين 4 نقاط مئوية فقط في استطلاع سبتمبر/أيلول الجاري، بانخفاض من 6 نقاط في أغسطس/آب الماضي.

هاريس ووالز (أرشيفية- أسوشييتد برس)

تعادل افتراضي

وعندما سُئل الناخبون المحتملون عمن يثقون به أكثر للتعامل مع تكلفة السلع اليومية، كانت النتيجة تعادلًا افتراضيا، إذ قال حوالي 47% ترامب، وقال 46% هاريس.

كما احتفظت هاريس بميزة ملحوظة قدرها 11 نقطة فيمن يثق به الناخبون المحتملون لمساعدة الطبقة المتوسطة.

وأشارت النتائج إلى أن هاريس تستفيد من حملة تركز على أجندتها الاقتصادية، بما في ذلك التعهدات ببناء المزيد من المساكن بأسعار معقولة، وتقديم المساعدة في الدفعة الأولى لمشتري المنازل لأول مرة، ووعد بجعل الأثرياء يدفعون المزيد من الضرائب.

الرئيس دونالد ترامب - أسوشييتد برس

تراجع الرسائل الاقتصادية لترامب

في حين تراجعت الرسائل الاقتصادية لترامب مؤخراً في حملته، حيث غالباً ما تنحرف خطاباته عن الموضوع وتعطي إعلاناته الأولوية للهجرة والجريمة.

وقصفت هاريس وحلفاؤها من لجان العمل السياسي الولايات المتأرجحة بإعلانات حول السياسة الضريبية، والتي غالباً ما تركز على تربية هاريس في الطبقة المتوسطة وتعد بتخفيضات ضريبية لملايين الأميركيين.

مع ذلك، ورغم الضغوط التي مارستها هاريس على ترامب بشأن الاقتصاد، فإن الهجرة لا تزال تشكل نقطة ضعف في ترشيحها.

بينما يتمتع ترامب بميزة ثقة تبلغ 14 نقطة بين الناخبين المحتملين بشأن هذا الموضوع، حتى بعد مناظرة كرر فيها شائعات كاذبة حول المهاجرين في سبرينغفيلد بولاية أوهايو.

47 % يعتقدون أن هاريس ستفوز

ومع دخول الحملة في سباقها النهائي، إذا ظل دعم هاريس عند 50% أو أعلى في الولايات المتأرجحة الرئيسية، فسيتعين على ترامب جلب ناخبين محتملين جدد إلى الناخبين من أجل تجاوزها.

وفي إشارة إلى الزخم الأخير لهاريس، قال حوالي 47% من الناخبين المحتملين إنهم يعتقدون أنها ستفوز في الانتخابات، بغض النظر عما إذا كانوا يدعمونها أم لا. وهذا أكثر من نسبة الأربعة من كل 10 الذين قالوا إن ترامب سيفوز.

في الأثناء لا يزال الناخبون في الولايات المتأرجحة يمنحون الاقتصاد الوطني درجات منخفضة، حيث قال ما يقرب من سبعة من كل عشرة إنه يسير على المسار الخطأ.

ومع ذلك، يقول أغلبية من المستجيبين إن خفض أسعار الفائدة الأخير من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي يجعلهم متفائلين بشأن الاقتصاد العام المقبل وهو الاكتشاف الذي قد يشير إلى أن الناخبين يرون الغيوم تتفرق حول هذه القضية.

وكان تردد هاريس المبكر في إجراء المقابلات والافتقار إلى مقترحات محددة منذ دخول السباق في يوليو/ تموز بمثابة سلسلة متكررة من الانتقادات من قبل الجمهوريين.

ورغم ذلك، أظهر الاستطلاع أن هاريس حولت هذا الضعف إلى قوة بعد مناظرتها مع ترامب في وقت سابق من هذا الشهر حيث قال 43% من الناخبين المحتملين في الولايات المتأرجحة الآن أن هاريس لديها مواقف سياسية مفصلة، مقارنة بـ 40% لترامب. وهذا يمثل تحسنا صافيا بمقدار 5 نقاط لهاريس عن أغسطس.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا