آخر الأخبار

النفط توضح ما أُثير بشأن انسحاب العراق من منظمة أوبك

شارك

بغداد اليوم - بغداد

أصدرت وزارة النفط، اليوم الخميس ( 25 حزيران 2026 )، توضيحاً بشأن ما أُثير حول انسحاب العراق من منظمة أوبك، مؤكدة أن الحديث عن إنهاء عضوية العراق في المنظمة لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "ما أثير بشأن تلويح العراق بإنهاء عضويته في منظمة أوبك لا يعكس الموقف الرسمي للحكومة العراقية، إذ لم يطرح رئيس مجلس الوزراء أو الحكومة العراقية مسألة الانسحاب".

وأضافت أن "العراق أكد باستمرار أهمية إعادة تقييم السقوف الإنتاجية بما يتناسب مع الطاقات الإنتاجية المستدامة للدول الأعضاء، وفقاً للاتفاقات المعتمدة والتفاهمات الخاصة بالظروف الأمنية والاقتصادية للعراق".

وأوضحت الوزارة أن "دول منظمة أوبك والدول المتحالفة معها استجابت لهذا التوجه من خلال إطلاق عملية إعادة تقييم الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة للدول الأعضاء، والتي تُنفذ حالياً بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة وبمشاركة فاعلة من العراق".

وبينت أن "الدول الأعضاء باشرت بإعادة الكميات المخفضة تدريجياً، ومن المقرر استكمال عودة جميع التخفيضات الطوعية خلال الأشهر المقبلة، بما يسهم في تعزيز السقف الإنتاجي للعراق"، مشيرة إلى أن أي مطالب تتعلق بالسقوف الإنتاجية تتم معالجتها عبر الآليات الفنية والتوافقية ضمن إطار أوبك والدول المتحالفة معها.

وأكدت الوزارة "وجود تفهم عالي المستوى من الدول الأعضاء في المنظمة لوضع العراق الخاص، وما واجهته الصناعة النفطية العراقية خلال أكثر من أربعين عاماً من تحديات، شملت الحروب والحصار والأضرار التي لحقت بالبنى التحتية النفطية والساندة".

وأشارت إلى أن "هذه الظروف ستؤخذ بنظر الاعتبار بما يضمن وصول الإنتاج النفطي العراقي إلى مستوى عادل، ويساعده على استعادة موقعه كثاني أكبر منتج ضمن دول المنظمة، بما يحقق أهداف مشاريع تطوير وتأهيل القطاع النفطي الذي يمثل ركيزة أساسية للإيرادات المالية في العراق".

وفي وقت سابق من اليوم، كشف مسؤول كبير في وزارة النفط العراقية، أن بغداد قد تضطر إلى دراسة جميع الخيارات المتاحة إذا لم تحصل على زيادة كبيرة في حصتها الإنتاجية ضمن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، في ظل الضغوط المالية التي تواجهها البلاد نتيجة تراجع صادرات النفط.

ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول قوله وتابعته "بغداد اليوم"، إن "العراق يمر بأزمة مالية حادة ناجمة عن الانخفاض الكبير في صادرات النفط بسبب تداعيات الحرب الأخيرة مع إيران"، مؤكداً أن "مسألة زيادة حصة العراق داخل أوبك يجب أن تُناقش بجدية كبيرة".

شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا