بغداد – واع – محمد الطالبي
أعلنت شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع صادرات نفط كركوك من 4 ملايين إلى 7 ملايين برميل شهرياً، فيما أكدت أن تصدير النفط عبر المنفذ الجنوبي بلغ 444 ألف برميل يومياً خلال أزمة هرمز.
وقال المدير العام لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) علي نزار لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "الشركة باعتبارها الذراع التجاري لوزارة النفط، تضطلع بدور أساسي في تصدير النفط الخام وتنويع منافذ وأسواق البيع"، مشيراً إلى أن "العمل مستمر لتأمين منافذ التصدير وتعزيز القدرة على تسويق الخام رغم التحديات الإقليمية".
وبين أن "هناك تحسناً تدريجياً في إدارة عمليات التصدير والتعامل مع الظروف الاستثنائية"، مؤكداً أن "العراق تمكن من تحقيق نجاحات في تسويق بعض المنتجات النفطية التي تجاوزت عائداتها مستويات ما قبل الأزمة في مضيق هرمز، من بينها صادرات عبر سوريا والأردن، فضلاً عن تصدير الكبريت الذي لم يكن يصدر سابقاً".
وبيّن أن "معدلات التصدير عبر المنفذ الجنوبي بلغت خلال الفترة الأخيرة نحو 444 ألف برميل يومياً، مع الإشارة إلى أنها أقل من المستويات السابقة، إلا أنها تعد إنجازاً في ظل الظروف الحالية مقارنة ببعض دول المنطقة التي لم تتمكن من الوصول إلى مستويات تصدير مماثلة".
وأشار إلى أن "فتح مضيق هرمز سيتيح مخاطبة جميع الشركات المتعاقدة لتحميل النفط الخام"، مؤكداً الحاجة إلى "جاهزية الشركات المالكة للناقلات واستيفاء المتطلبات الدولية، ولا سيما موافقات الدول المعنية".
وبين أن "شركة تسويق النفط لا تقتصر مهامها على التصدير فقط، بل تمتلك دوراً تجارياً واسعاً يتطلب تطوير الأدوات اللوجستية، بما في ذلك امتلاك ناقلات نفط عراقية وخزانات خارجية في الأسواق الرئيسية، وهي خطة استراتيجية مطروحة منذ العام 2010".
وأكد أن "تطوير البنية التجارية يتطلب التوسع في الأسواق الآسيوية مثل الصين وكوريا وسنغافورة، إضافة إلى تعزيز الحضور في الأسواق الأوروبية والأمريكية، بما يتيح استخدام أدوات الشحن الفعلية والصفقات التجارية المختلفة، بما فيها العمليات التجارية في الأسواق الفورية والعقود"، منوها إلى "امتلاك الشركة الكفاءة اللازمة لتحقيق هذه التوجهات".
المصدر:
وكالة الأنباء العراقية