آخر الأخبار

العراق وبريطانيا يبحثان استرداد الأموال والمتهمين بقضايا الفساد

شارك

بغداد اليوم - بغداد

بحث رئيس هيئة النزاهة الاتحادية محمد علي اللامي، مع سفير المملكة المتحدة لدى العراق عرفان صديق، اليوم الإثنين ( 22 حزيران 2026 )، تعزيز التعاون الثنائي في مجال مكافحة الفساد، فيما تصدر ملف استرداد الأموال المنهوبة والمتهمين بقضايا الفساد مباحثات الجانبين.

وأكد اللامي، في بيان تلقته "بغداد اليوم": "خلال استقباله السفير البريطاني في مقر الهيئة، أن الفساد لم يعد شأناً محلياً، بل أصبح من الجرائم العابرة للحدود التي تتطلب تضافر جهود دول العالم وتفعيل آليات المساعدة القانونية المتبادلة لاسترداد عوائد الفساد والأموال المنهوبة".

وأشار إلى "أهمية تعزيز التعاون الثنائي في مجال مكافحة الفساد وتطوير آليات استرداد المتهمين والأموال المتحصلة من جرائم الفساد، بما ينسجم مع الالتزامات الدولية ويعزز الجهود الرامية إلى حماية المال العام، لافتاً إلى ضرورة التزام الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بأحكامها، ولا سيما الفصل الخاص باسترداد الموجودات بوصفه أحد الأدوات القانونية الدولية المهمة لإعادة الأموال المهربة التي تمثل عوائد الفساد ومتحصلاته".

وأضاف البيان أن "اللقاء تناول أهمية نشر ثقافة النزاهة والشفافية وترسيخ مبادئ الحوكمة الرشيدة، وتوفير بيئة عمل نزيهة وآمنة تسهم في تعزيز ثقة المستثمرين ودعم التنمية الاقتصادية، إلى جانب الإفادة من التجارب الدولية الرائدة في مجال مكافحة الفساد وتطوير مهارات العاملين في الأجهزة الرقابية، فضلاً عن التطرق إلى التحول الرقمي ودور الحوكمة الإلكترونية في تعزيز الشفافية والحد من الفساد".

من جانبه، أبدى السفير البريطاني عرفان صديق استعداد بلاده للتعاون مع مؤسسات الدولة العراقية، ولا سيما الأجهزة الرقابية المعنية بمنع الفساد ومكافحته، مشيراً إلى خطورة الفساد على مؤسسات الدول واستنزافه الكثير من أموال الناتج العالمي، مؤكداً أن بناء مؤسسات خالية من الفساد يمثل بيئة جاذبة للمستثمرين.

شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا