آخر الأخبار

اللجنة المركزية لتظاهرات تشرين توجه رسالة عاجلة بشأن أحداث ذي قار- عاجل

شارك الخبر

مصدر الصورة

بغداد اليوم - بغداد

وجهت اللجنة المركزية لتظاهرات تشرين، اليوم السبت (19 تشرين الأول 2024)، رسالة عاجلة بشأن ما يجري في محافظة ذي قار من موجة احتجاجات شعبية، رافقتها بعض اعمال العنف.

وقال عضو اللجنة الناشط المدني فراس الجليباوي، لـ"بغداد اليوم"، انه "نتابع بقلق بالغ الأوضاع الراهنة في مدينة الناصرية، التي تشهد موجة من الاعتقالات التعسفية وقمع الحريات العامة والتظاهر السلمي، وإن ما تشهده المدينة من تدخلات أمنية قمعية من قبل القوات الأمنية بقيادة قائد الشرطة الجديد الذي تم تنصيبه من قبل محافظ ذي قار وبدعم من بعض الأطراف السياسية والأحزاب، يُعد انتهاكاً صارخاً للحقوق الدستورية التي تكفل حرية التعبير والتظاهر السلمي".

وأضاف: "إننا ندين الانتهاكات التي تطال المواطنين الأبرياء الذين خرجوا للتعبير عن مطالبهم الشرعية بصورة سلمية"، مؤكدا، على "ضرورة محاسبة كل من تورط في هذه العمليات التي تستهدف قمع الحريات وكسر إرادة الشعب".

وحذر من أن "استخدام القوة المفرطة والتضييق على الحريات يؤدي إلى تفاقم الأوضاع وزيادة التوترات في المنطقة".

ودعا الحكومة المركزية إلى "التدخل الفوري لإيقاف هذه الانتهاكات وإقالة القادة الأمنيين المتورطين في قمع المتظاهرين"، مطالبا "بتحقيق شامل وشفاف في جميع الأحداث التي وقعت، وضمان تقديم المسؤولين عن هذه التجاوزات إلى العدالة".

وختم عضو اللجنة المركزية لتظاهرات تشرين قوله، إن "حرية التعبير والتظاهر السلمي حق مكفول للجميع، ولا يمكن التنازل عنه تحت أي ظرف، ونأمل أن تسود الحكمة والعقلانية في التعامل مع هذه الأوضاع، وأن ينظر إلى مطالب الشعب بعين العدل والإنصاف".

شهدت مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، أمس الجمعة، خروج مئات المحتجين في تظاهرة كبيرة بساحة الحبوبي، مطالبين بإطلاق سراح المعتقلين وإنهاء الدعاوى الكيدية ضدهم.

وذكر مراسل "بغداد اليوم" أن القوات الأمنية قامت بقطع جميع الطرق المؤدية إلى ساحة الحبوبي باستخدام الأسلاك الشائكة.

وشهدت التظاهرة حضور عدد من النواب المنتمين إلى "حركة تشرين"، في إشارة إلى التضامن مع مطالب المحتجين.

كما طالب المتظاهرون بإقالة قائد شرطة ذي قار الجديد اللواء نجاح العابدي، متهمين إياه باستهداف متظاهري تشرين.

جاء ذلك وسط انتشار مقاطع مصورة تظهر حدوث صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية حيث استخدمت الأخيرة قنابل دخانية لتفريق المتظاهرين.

وكشف الناطق باسم وزارة الداخلية وخلية الإعلام الأمني العميد مقداد ميري، اليوم السبت، عن إلقاء القبض على 578 متهما في محافظة ذي قار وفق قرارات قضائية.

وقال ميري في مؤتمر صحفي، إن "أوامر القبض لن تتوقف حتى يتم إيداع آخر مطلوب في التوقيف وإحالته للقضاء"، داعيا المطلوبين إلى "تسليم أنفسهم قبل القبض عليهم من قبل الأجهزة الأمنية".

وأضاف ميري، أنه "تم إلقاء القبض على 578 متهما في ذي قار وفق قرارات قضائية"، موضحا أن "من ألقي القبض عليهم ليسوا من المتظاهرين ولا علاقة لهم بالتظاهرات من قريب أو بعيد".


شارك الخبر

إقرأ أيضا