آخر الأخبار

الموارد تعلن انجاز الاعمال الخاصة بالحفاظ على محمية التراث العالمي في البصرة

شارك الخبر

مصدر الصورة

بغداد اليوم - بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين (14 تشرين الأول 2024)، عن انجاز اعمال تقوية ودعم سداد الاهوار للمحافظة على محمية التراث العالمي في البصرة، فضلاً عن إنجازها تحويل شبكات الري المفتوح لنظام المغلق بواسطة الأنابيب.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "ملاكات الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل في محافظة البصرة مستمرة بأعمال غلق وتقوية سدة الروفة في منتصف هور المسحب والصلال، بناءً على توجيهات وزير الموارد المائية وتأكيده على متابعة سداد الأهوار ودعمها بشكل دوري".

وأضافت أن "العمل يهدف للمحافظة على المسطح المائي لهور المسحب والصلال والجزء الواقع فيه محمية التراث العالمي من دخول المياه المالحة اليها وتحسين نوعية مياه الاهوار والحفاظ على التنوع الاحيائي والنباتي، وكذلك لمنع وصول مياه البحر لشط العرب الذي يعتبر المغذي الرئيسي لمحافظة البصرة للاستخدام البشري والزراعي والصناعي".

الى ذلك أوضحت الوزارة أن "ملاكات الهيئة العامة لتشغيل مشاريع الري والبزل مستمرة ايضاً بأعمال تشغيل محطات الضخ الممتدة على قناة شط العرب الاروائية على مدار الساعة لتجهيز مجمعات الإسالة والأراضي الزراعية بالحصص المائية ضمن اقضية ابو الخصيب والفحوصات وشط العرب".

وأشارت الى أن "القناة الاروائية تعتبر الشريان والمصدر الرئيسي الثاني بعد قناة البدعة ضمن محافظة البصرة لتوفير المياه وايصالها لمحطات الاسالة والأراضي الزراعية في المحافظة"، مبينة أن "القناة تواصل عملها لإيصال المياه لشبكات الري المغلق التي تم تنفيذها في مشروع دورة1".


شارك الخبر

إقرأ أيضا