آخر الأخبار

وزير الكهرباء: العراق يتمتع بموقع جغرافي "فريد" لإنتاج الطاقة النظيفة

شارك الخبر
مصدر الصورة

شفق نيوز/ أكد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الخميس، على أهمية الاستثمار في الطاقات النظيفة في العراق.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال رعايته، مؤتمر إطلاق المنصة الإلكترونية لتأهيل الشركات المتخصصة في منظومات الطاقة الشمسية، بحضور مسؤولين حكوميين من وزارات عدة وممثلين عن البنك المركزي، وأعضاء لجنة الطاقة النيابية.

ويهدف المؤتمر الذي نظمته وزارة الكهرباء، إلى توفير نافذة إلكترونية للتسجيل والتأهيل المسبق للشركات المتخصصة بنصب منظومات الطاقة الشمسية. وبإمكان المواطنين شراء تلك المنظومات من الشركات المرخصة، بطريقة الدفع النقدي، أو عبر قرض بدون فوائد من البنك المركزي العراقي.

وقال الوزير في كلمته خلال المؤتمر، إن "العراق يتمتع بموقع جغرافي فريد يتيح له إمكانات هائلة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح".

وأوضح أن "هذه الطاقة تمثل فرصة لتنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة، بالإضافة إلى تحسين أمن الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون".

وكانت الحكومة العراقية قد تعاقدت على تنفيذ محطات ضخمة للطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تصل إلى 1700 ميغاواط في مناطق كربلاء والمثنى والبصرة، بالتعاون مع شركات أجنبية وعراقية.

وأشاد فاضل، بمبادرة البنك المركزي العراقي في دعم الطاقة المتجددة من خلال توفير قروض مالية بفوائد مدعومة لتشجيع المواطنين على تركيب منظومات الطاقة الشمسية في منازلهم.

كما أثنى على جهود لجنة المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات التي عملت على مدى سنوات لتعزيز استخدام الطاقة النظيفة في العراق.

وتابع الوزير إن "إطلاق المنصة الإلكترونية عبر بوابة أور يهدف إلى وضع آلية شفافة وفعالة لاختيار الشركات المؤهلة لتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية، مما يضمن جودة الخدمات المقدمة للمواطنين".

أخبار ذات صلة مصدر الصورة

مصدر الصورة أمـن

الامم المتحدة تحذر من عودة لداعش: لاشيء اسمه المنطقة الخضراء قريبا

مصدر الصورة سیاسة

"ديبكا" الإسرائيلي: لقاءات سرية أميركية إيرانية في قطر أو العراق

مصدر الصورة سیاسة

صحيفة بريطانية: ترامب يفكر بإطلاق سراح جنود امريكيين ارتكبوا جرائم حرب بالعراق

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
شفق نيوز المصدر: شفق نيوز
شارك الخبر

إقرأ أيضا