آخر الأخبار

مالية الإقليم تتحدث عن عجز بنحو 305 مليارات دينار برواتب شهر أيلول

شارك الخبر

مصدر الصورة

بغداد اليوم -  

أصدرت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان، بيانا، قالت فيه إن هناك عجزا بنحو 305 مليارات دينار لتوزيع الرواتب لشهر أيلول/سبتمبر.

 

وأضاف: “بعد زيارة الوفد الفني لوزارة المالية والاقتصاد في حكومة كردستان إلى بغداد في الأسبوعين الماضيين واجتماعاته مع المكاتب المعنية في وزارة المالية العراقية، تم حل معظم المشاكل الفنية التي تم احتجازها. "

 

وفيما يتعلق بحجم الأموال التي يتم صرفها على الرواتب، أوضح التفاصيل في ست نقاط:

 

1 تم يوم الاثنين 7 تشرين الاول 2024 ايداع مبلغ 329 مليار و392 مليون دينار مستحقات رواتب القوات الامنية لشهر سبتمبر في الحساب البنكي لوزارة المالية والاقتصاد في فرع البنك المركزي في اربيل العراق.

 

2. التمويل المتبقي المتاح لوزارة المالية بعد سد عجز رواتب شهر آب هو 361 مليار دينار.

 

3. يبلغ إجمالي الأموال المتوفرة لدى وزارة المالية لرواتب شهر سبتمبر 690 مليار و392 مليون دينار أي حوالي 305 مليار دينار عجز لتوزيع رواتب شهر سبتمبر.

 

4. بناء على الوعود والتفاهمات التي قدمتها وزارة المالية للوفد الفني لوزارة المالية والاقتصاد في إقليم كوردستان، تم في هذه الأيام حل  كافة الاستقطاعات التي تم قطعها من رواتب الأشهر السابقة.

 

5. منذ شهر تموز/يوليو الماضي، وبعد أن أصبحت رواتب متقاعدي حكومة إقليم كردستان تساوي رواتب العراقيين، ارتفع التمويل الشهري للمتقاعدين إلى نحو 45 مليار دينار، إلا أنه لم يتم تخصيص أي تمويل حتى الآن من قبل الحكومة العراقية. 

 

6. كتاب تحويل الاموال من النفقات الاستهلاكية الى الرعاية الاجتماعية ومعاشات اقليم كردستان موجود في وزارة المالية العراقية منذ اكثر من شهر لضمان التخصيص المالي لمساواة رواتب المتقاعدين.

 

تتوقع وزارة المالية والاقتصاد في إقليم كردستان العراق أن تقوم الحكومة الاتحادية بدفع المبلغ التكميلي لرواتب شهر سبتمبر في أقرب وقت ممكن للبدء بتوزيع رواتب شهر سبتمبر مباشرة.


شارك الخبر

إقرأ أيضا