آخر الأخبار

الغرب يتعهد بـ 375 مليون يورو لإعمار طاقة أوكرانيا

شارك

أعلن وزير الطاقة الأوكراني دينيس شميغال، عن حزمة مساعدات جديدة من الحلفاء الغربيين تهدف إلى إعادة إعمار البنية التحتية للطاقة في بلاده، بقيمة لا تقل عن 375 مليون يورو.

وجاء هذا الإعلان عقب اجتماع خاص بالطاقة عقد في مدينة غدانسك البولندية، على غرار صيغة "رامشتاين"، حيث أكد الشركاء الدوليون التزامهم بدعم القطاع الحيوي الذي تعرض لأضرار جسيمة.

وتفصيلا للمساهمات الدولية، أشار شميغال عبر حسابه على منصة "تلغرام" إلى أن الولايات المتحدة تعهدت بتقديم 175 مليون دولار، بينما خصصت السويد 137 مليون يورو، والنرويج 77 مليون يورو.

كما ساهمت دول البلطيق ودول الشمال الأوروبي بحصص متفاوتة، حيث قدمت ليتوانيا 4 ملايين يورو، وإستونيا 2.12 مليون يورو، وأيسلندا 550 ألف يورو.

وعلى الرغم من هذه التعهدات، كشف الوزير عن فجوة تمويلية كبيرة، مشيرا إلى أن الاحتياجات غير الممولة في قطاع الطاقة تتجاوز حاليا 650 مليون يورو، يخصص منها نحو 295 مليون يورو لإصلاح وإعادة بناء المنشآت المتضررة مباشرة.

ويأتي هذا الإعلان في ظل استمرار حالة الطوارئ المعلنة في القطاع منذ يناير الماضي، وتحذيرات سابقة من مسؤولين محليين باحتمال انقطاع التيار الكهربائي لفترات تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات يوميا خلال فصل الصيف بسبب موجات الحر.

ويتزامن هذا الدعم المالي مع الاستعدادات لانطلاق "مؤتمر التعافي الأوكراني 2026" (URC 2026) في غدانسك يومي 25 و26 يونيو الحالي، والذي تنظمه كييف ووارسو بمشاركة رفيعة المستوى تشمل زيلينسكي وقادة الأعمال الدوليين.

ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر توقيع نحو 200 اتفاقية تجارية، وفقا لما أعلنه رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك، في محاولة لتعزيز الاقتصاد الأوكراني وجذب الاستثمارات الأجنبية لإعادة الإعمار.

المصدر: نوفوستي

شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا