آخر الأخبار

قتلى وجرحى في استهداف إسرائيلي لمستشفى شهداء الأقصى بغزة

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي



استهدفت 3 غارات إسرائيلية خيام النازحين في ساحة مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة.

وذكر مراسل العربية والحدث أن الغارات أدت إلى مقتل وإصابة العشرات في ساحة المستشفى، ما أدى لاندلاع حرائق في العديد من الخيام.

ووسعت القوات الإسرائيلية نطاق توغلها في شمال قطاع غزة ووصلت الدبابات إلى الأطراف الشمالية لمدينة غزة حيث قال سكان إنها دكّت بعض المناطق في حي الشيخ رضوان، مما أجبر الكثير من الأسر على ترك منازلهم.

وقال مسعفون إن في الساعات الأولى من اليوم الاثنين، لقي ثلاثة أشخاص حتفهم، وأصيب 40 في هجوم جوي إسرائيلي على بعض خيام النازحين داخل مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح في وسط القطاع الذي يؤوي مليون شخص.

وكشف مقطع مصور متداول على وسائل التواصل الاجتماعي عددا من الخيام اشتعلت فيها النيران فيما حاول بعض الفلسطينيين بيأس إخمادها.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قصف مسلحين يعملون من مركز قيادة داخل مجمع المستشفى، واتهم حركة (حماس) باستخدام المنشآت المدنية مثل المستشفيات لأغراض عسكرية. وتنفي حماس هذا الاتهام.

وقال سكان إن القوات الإسرائيلية عزلت فعليا مدن بيت حانون وجباليا وبيت لاهيا في شمال القطاع عن مدينة غزة، ومنعت التنقل بين المنطقتين إلا بعد الحصول على تصريح من السلطات الإسرائيلية للأسر الراغبة في مغادرة المدن الثلاث انصياعا لأوامر الإخلاء.

وبعد مرور تسعة أيام على العملية الإسرائيلية الكبرى في شمال غزة، قال مكتب الإعلام الحكومي في القطاع الذي تديره حماس إن الضربات الإسرائيلية قتلت حوالي 300 فلسطيني هناك. وأضاف أن القصف الإسرائيلي لمنازل المدنيين وأماكن النازحين يهدف إلى إجبار السكان على مغادرة غزة نهائيا، وهو ما تنفيه إسرائيل.

وقالت وزارة الصحة في غزة إنه تأكد مقتل العشرات في الهجمات على المناطق الشمالية ويخشى من أن عشرات آخرين لقوا حتفهم على الطرق وتحت أنقاض منازلهم من دون أن تتمكن الفرق الطبية من الوصول إليهم.

وقال مسعفون أمس الأحد إن قصفا بالدبابات أودى بحياة 22 فلسطينيا في مدرسة تؤوي نازحين في مخيم النصيرات بوسط القطاع.

وذكر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أن ما لا يقل عن 15 من النساء والأطفال كانوا ضمن القتلى في المدرسة. وأضاف أن 80 شخصا أصيبوا.

وقبلها بساعات، قتلت ضربة جوية إسرائيلية خمسة أطفال في مخيم الشاطئ بمدينة غزة. وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية والمكتب الإعلامي التابع لحركة حماس إن الأطفال كانوا يلعبون قرب مقهى عندما هاجمتهم مسيرة بصاروخ.

ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على الواقعتين بعد.

وقالت جويس مسويا، الأمينة العامة المساعدة للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، في منشور على إكس "ما يحدث في شمال غزة مرعب وتعجز الكلمات عن وصفه".

وأضافت "تكثف القوات الإسرائيلية هجماتها. اضطرت المستشفيات لإخراج مرضاها. الإمدادات الضرورية تنفد. الناس يُجبرون على ترك منازلهم وتقطع عنهم المساعدات ويتضورون جوعا. ينبغي لهذه الفظائع أن تنتهي".

وفي إشارة إلى تقارير الأمم المتحدة التي تحدثت عن عدم دخول أي مساعدات غذائية إلى شمال غزة منذ قرابة أسبوعين، قالت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس على موقع إكس "يتعين على إسرائيل أن تفعل المزيد على نحو عاجل لتسهيل تدفق المساعدات للمحتاجين".

وأضافت هاريس، مرشحة الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأميركية، "يتعين حماية المدنيين ويجب أن يحصلوا على الغذاء والماء والدواء. ينبغي احترام القانون الإنساني الدولي".

وفي حين أن إسرائيل تركز هجماتها حاليا على الشمال، فإنها تواصل أيضا قصف مناطق أخرى في أنحاء القطاع. وذكرت وزارة الصحة أن ما لا يقل عن 34 شخصا قتلوا أمس الأحد.

"لن نرحل، نموت، ولن نرحل"

وكتب كثيرون من سكان جباليا على مواقع التواصل الاجتماعي "لن نرحل، نموت، ولن نرحل".

وتعرض الجزء الشمالي من غزة، الذي يسكنه أكثر من نصف سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، لقصف إسرائيلي عنيف في المرحلة الأولى من الهجوم على القطاع. وبدأ الهجوم الإسرائيلي قبل عام عقب هجوم حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول 2023 على بلدات في إسرائيل، التي تقول إنه تسبب في مقتل 1200 شخص واحتجاز 250 رهينة.

وبعد عام من الهجمات الإسرائيلية التي تقول السلطات الصحية في غزة إنها قتلت حتى الآن ما يربو على 42 ألف فلسطيني، عاد مئات الآلاف من السكان إلى المناطق الشمالية المدمرة.

ومنذ أكثر من أسبوع أعادت إسرائيل قواتها إلى شمال القطاع قائلة إن ذلك يهدف للقضاء على مقاتلين يعيدون تنظيم صفوفهم لشن المزيد من الهجمات. وتنفي حركة (حماس) أن مقاتليها يندسون بين المدنيين.

ويأتي التصعيد في شمال غزة بالتزامن مع هجوم جوي إسرائيلي ضخم وحملة برية على جبهة أخرى في جنوب لبنان تستهدف جماعة حزب الله المدعومة من إيران.

وقال ناصر أحد سكان بيت لاهيا في شمال قطاع غزة "في الوقت اللي العالم كله موجه أنظاره على لبنان واحتمال إنه إسرائيل تضرب إيران، إسرائيل عمالة تبيد جباليا".

وأضاف "الاحتلال بيفجر بيوت ومربعات سكنية والناس مش لاقية شي تأكله، محاصرين جوات بيوتهم خايفين في أي لحظة القذائف تنزل عليهم".

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان أمس إن قواته المنتشرة في مختلف أنحاء قطاع غزة هاجمت نحو 40 هدفا وقتلت عشرات المسلحين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضاف البيان "تواصل قوات الفرقة 162 عملياتها في منطقة جباليا، وقتلت القوات أمس عشرات الإرهابيين وعثرت على متفجرات وأسلحة وقنابل يدوية ووسائل حرب أخرى في المنطقة".

وقال الجناحان المسلحان لحماس والجهاد وفصائل أخرى أصغر إن مقاتليهم هاجموا القوات الإسرائيلية في جباليا ومناطق مجاورة بصواريخ مضادة للدبابات وقذائف المورتر.

ويقول مسؤولون فلسطينيون ومن الأمم المتحدة إنه لا توجد مناطق آمنة في غزة. كما أبدوا مخاوفهم إزاء النقص الحاد في الغذاء والوقود والإمدادات الطبية في شمال القطاع وقالوا إن خطر المجاعةيلوح هناك.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا