آخر الأخبار

"سيتي غروب" تكشف سيناريوهات توجيه ضربة إسرائيلية لإيران على أسواق النفط

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

قالت مجموعة سيتي غروب الأميركية في تحليل لها بشأن احتمالية رد إسرائيل على الضربة الإيرانية، عبر قيامها بضرب منشآت النفط الإيرانية إنها ستزيل نحو 1.5 مليون برميل نفط يوميا من الأسواق.

وقال محللون في بنك "إيه.إن.زد" في مذكرة إن إنتاج إيران من النفط ارتفع إلى أعلى مستوى في ست سنوات عند 3.7 مليون برميل يوميا في أغسطس/آب.

وأضافت المجموعة أن هذا الاحتمال في حال كانت الضربة الإسرائيلية لإيران كانت قوية، وشملت قدرات طهران التصديرية.

أما في حال كانت الضربة الإسرائيلية أقل حدة، وشملت منشآت وعمليات التكرير فقط، فإنها ستزيل نحو 300 إلى 400 ألف برميل يوميا من الأسواق.

وواصلت أسعار النفط اليوم الخميس مكاسبها وسط مخاوف من أن الصراع المتصاعد في الشرق الأوسط قد يهدد إمدادات النفط من أكبر منطقة منتجة في العالم، لكن زيادة كبيرة في مخزونات الخام الأميركية حدت من المكاسب.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت في نهاية تعاملات أمس الأربعاء 34 سنتا بما يعادل 0.46% إلى 73.90 دولار للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 27 سنتا أو 0.39% إلى 70.10 دولار عند التسوية.

وأطلقت إيران أكثر من 180 صاروخا باليستيا على إسرائيل الثلاثاء الماضي في أكبر هجوم لها على إسرائيل على الإطلاق. وتعهدت إسرائيل والولايات المتحدة بالرد على الهجوم مما قد ينذر بتفاقم الصراع في المنطقة.

وذكر موقع أكسيوس الإخباري الأميركي الأربعاء نقلا عن مسؤولين إسرائيليين أن رد إسرائيل قد يشمل استهداف منشآت إنتاج النفط الإيرانية من بين مواقع استراتيجية أخرى.

وقالت إيران أمس الأربعاء إن هجومها الصاروخي على إسرائيل انتهى ما لم تحدث استفزازات أخرى. وأضافت أن أي رد إسرائيلي على هجومها سيقابل بدمار واسع النطاق.

وقال تاماس فارجا من "بي.في.إم" للسمسرة في النفط "قد يشمل ذلك تدمير أو تخريب منشآت نفط إيرانية".

وذكر فارجا أن رد إيران أو الفصائل المتحالفة معها قد يشمل استهداف منشآت نفط سعودية كما حدث في 2019. وقال "أي من ذلك من شأنه أن يرفع أسعار النفط إلى مستويات يصعب التراجع عنها".

وفي تصعيد جديد قال الجيش الإسرائيلي أمس الأربعاء إن وحدات مشاة ومدرعات انضمت إلى العمليات البرية في جنوب لبنان.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا