آخر الأخبار

كيف أعرف أن واتساب مراقب؟

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

يعد تطبيق واتساب أحد أكثر التطبيقات استخداما للتواصل مع الأصدقاء والعائلات في الوقت الحاضر. ومع استمرار نمو عدد مستخدمي واتساب، أصبح أمان البيانات مصدر قلق كبير للكثيرين.

ويؤكد التطبيق بشدة على خصوصية المستخدم وأمانه، إذ يمتلك العديد من تدابير الأمان، مثل التشفير من طرف إلى طرف والمصادقة الثنائية. ولكن كل تقنية تقريبا لها عيوبها، وتوجد ثغرات في واتساب قابلة للاستغلال لمراقبة محادثاتك. وبالتالي، فقد تتساءل عما إذا كان من الممكن مراقبتك عبر واتساب وكيف تعرف أن واتساب مراقب.

وفي حال حدوث ذلك، فقد تشعر وكأن شخصا ما -سواء كان شخصا قريبا منك أو غريبا- يراقب نشاطك من خلال التطبيق، وقد يتضمن هذا الوصول إلى جهات اتصالك وموقعك وحتى الرسائل التي أرسلتها واستقبلتها.

نوضح لك من خلال المقال التالي كيف تعرف أن واتساب مراقب، ونناقش طرقا مختلفة لحماية نفسك من المراقبة.

ما طرق مراقبتي عبر واتساب؟

بالرغم من أن واتساب يُعتبر غالبا أحد أكثر تطبيقات المراسلة أمانا، فإنه لا يزال بالإمكان الوصول إلى رسائل واتساب من خلال برامج التجسس أو اختراق حسابك.

 تطبيقات المراقبة

توجد العديد من تطبيقات المراقبة التي تسمح بالتجسس على هاتفك، ويشمل ذلك شبكات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، مثل واتساب. ويحتاج الجواسيس إلى الوصول إلى هاتفك لتثبيت التطبيق. كما من الممكن تثبيت تطبيقات الرقابة الأبوية بسهولة لتتبع نشاطك، ويمكن لبرامج التجسس هذه بعد ذلك مراقبة محادثاتك وتسجيل كلمات مرورك والمزيد.

البرامج الضارة والفيروسات

يمكن للمتسللين استخدام البرامج الضارة أو الفيروسات للتسلل إلى هاتفك والوصول إلى واتساب. ومن خلال النقر فوق رابط أو تنزيل ملف مصاب، تسمح دون علمك بتثبيت برامج ضارة قد تعرض جهازك للخطر. وتتبع هذه البرامج الضارة محادثات واتساب، ويمكنها أيضا سرقة البيانات الشخصية الأخرى المخزنة عبر الجهاز.

واتساب ويب

تتيح نسخة واتساب ويب الوصول إلى حسابك عبر متصفح الويب، ولكن يمكن أيضا استغلال هذه الميزة للتجسس عليك. وإذا حصل شخص ما على وصول مؤقت إلى هاتفك، فإن بإمكانه مسح رمز الاستجابة السريعة بسرعة لفتح حسابك في واتساب عبر جهازه. وبمجرد الاتصال، يمكنه رؤية جميع محادثاتك حتى تلاحظها وتفصلها.

 استعادة النسخ الاحتياطية للبيانات

يمكن أن تكون النسخ الاحتياطية لمحادثات واتساب المخزنة عبر خدمات سحابية، مثل غوغل درايف (Google Drive) أو آيكلاود (iCloud) هدفا لأولئك الذين يسعون إلى الوصول إلى رسائلك. ومن خلال الحصول على بيانات حساباتك السحابة هذه، يمكن للمتجسس استعادة النسخ الاحتياطية عبر جهاز آخر والوصول إلى التاريخ الكامل لمناقشاتك.

مصدر الصورة
غالبا ما تستهلك التطبيقات الضارة، مثل برامج التجسس قدرا كبيرا من طاقة معالجة هاتفك (مواقع التواصل)

تبديل بطاقة الاتصال

تتضمن هذه التقنية، المعروفة باسم تبديل بطاقة الاتصال، خداع شركة الاتصالات لنقل رقم هاتفك إلى بطاقة اتصال جديدة. وبمجرد النجاح، يمكن للمتجسس تلقي الرسائل النصية القصيرة "إس إم إس" (SMS) للتحقق والمكالمات اللازمة للوصول إلى حسابك في واتساب والمصادقة عليه عبر جهاز جديد.

انتحال عنوان "إم إيه سي" (MAC)

تتضمن هذه التقنية نسخ عنوان التحكم بالنفاذ للوسط أو ما يعرف اختصارا "إم إيه سي" لهاتفك عبر جهاز آخر. ويغير المهاجم عنوان إم إيه سي الخاص بجهازه ليطابق عنوان هاتفك، ومن ثم يثبت واتساب ويتلقى رمز التحقق المرسل عبر الرسائل النصية القصيرة أو المكالمة، مما يسمح له بالوصول إلى محادثات وبيانات واتساب الخاصة بك. وتتطلب هذه الطريقة الوصول الأولي إلى معلومات شبكة هاتفك للحصول على عنوان إم إيه سي.

كيف أعرف أن واتساب مراقب؟

بعد أن تعرفت على التقنيات التي يمكن للأشخاص استخدامها للتجسس عليك عبر واتساب، فقد تتساءل عن كيفية معرفة إذا كان حسابك في واتساب مراقبا؟ وهناك عدة طرق لمعرفة ذلك، وفيما يلي بعض الطرق لاكتشاف إذا كنت مراقبًا عبر واتساب:

التحقق من واتساب ويب

للتحقق مما إذا كان شخص ما يصل إلى حسابك في واتساب عبر جهاز آخر، اتبع الخطوات التالية:

  • من خلال آيفون: انتقل إلى الإعدادات ومن ثم الأجهزة المرتبطة.
  • من خلال أندرويد: انقر فوق الرمز الثلاثي النقاط وانتقل إلى خيار الأجهزة المرتبطة.

وإذا لم يظهر أي جهاز ضمن الأجهزة المتصلة، فإن ذلك يعني أنه لا يمكن لأحد الوصول إلى حسابك في واتساب عبر جهاز آخر. ومع ذلك، إذا ظهر جهاز واحد أو أكثر ولم يكن جهازك، فإن ذلك يعني أنك مراقب عبر واتساب.

مصدر الصورة
تحقق بانتظام من إعدادات حساب واتساب وجهات اتصالك عبر هاتفك لاكتشاف أي تغييرات غير عادية. (مواقع التواصل)

 تحديد علامات المراقبة من خلال تطبيق مراقبة

غالبا ما تستهلك التطبيقات الضارة، مثل برامج التجسس قدرا كبيرا من طاقة معالجة هاتفك، مما يتسبب في حدوث تأثيرات سلبية عبر جهازك، مثل:

  • ارتفاع درجة حرارة الهاتف: إذا أصبح هاتفك ساخنا دون سبب واضح، فقد يشير ذلك إلى أن أحد تطبيقات الخلفية يستخدم موارد المعالج بشكل مفرط.
  • استخدام بيانات مرتفع: إذا كان هاتفك يستخدم الكثير من البيانات، أكثر من المعتاد، فقد يكون ذلك علامة على أن أحد تطبيقات التجسس يستخدم بياناتك.
  • تباطؤ الهاتف: إذا أصبح هاتفك بطيئا فجأة، فقد يكون ذلك بسبب البرامج الضارة أو تطبيقات التجسس التي تعمل في الخلفية، ويحدث هذا بسبب الاستخدام المفرط لذاكرة الوصول العشوائي التي قد تكون من خلال تطبيقات التجسس.
  • استنزاف البطارية: إذا كان هاتفك يحتاج بشكل غير مبرر إلى الشحن بشكل متكرر أكثر من المعتاد فجأة، فربما يكون هناك بعض برامج التجسس تعمل عبر الجهاز في الخلفية.
  • ضوضاء أو إشعارات غير عادية: إذا كان هاتفك يهتز دون أي نوع من الإشعارات أو يصدر ضوضاء دون سبب، فمن المحتمل أن يكون هناك تطبيق تجسس مثبت عبر جهازك.

تحقق من إعدادات حساب واتساب

تحقق بانتظام من إعدادات حساب واتساب وجهات اتصالك عبر هاتفك لاكتشاف أي تغييرات غير عادية:

١- افتح تطبيق واتساب عبر هاتفك وانتقل إلى إعدادات واتساب.

٢- افتح "الإعدادات" ومن ثم "الحساب" ومن ثم انقر على فئة "الحساب" وتأكد من أن كل شيء صحيح.

٣- ارجع إلى الشاشة الرئيسية وانقر على أيقونة المربع مع علامة الجمع لفتح جهات اتصالك والتحقق من عدم إضافة أي جهة اتصال مشبوهة.

الانتباه إلى السلوكيات غير المعتادة

قد تترك تطبيقات المراقبة آثارا ملحوظة عبر جهازك، مثل:

  • الرسائل غير المرغوب فيها المرسلة من حسابك: إذا أبلغك أصدقاؤك أنهم يتلقون رسائل غير عادية أو رسائل غير مرغوب فيها منك، فإن هذا يعني أن شخصا آخر لديه حق الوصول إلى حسابك.
  • تلقي رسائل من أشخاص مجهولين: كن حذرا إذا بدأت بتلقي رسائل أو مكالمات من أرقام غير معروفة دون سبب واضح.

التحقق من التطب ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
الجزيرة المصدر: الجزيرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا