آخر الأخبار

بعد أن خضعت لدورة كاملة من الاختبارات.. أهم خصائص بندقية "كلاشينكوف" الجديدة

شارك الخبر
مصدر الصورة

تم البدء بإنتاج البندقية الآلية الهجومية من طراز AK-12 عيار 5.45 ملم على دفعات، وستكون وجهتها الأولى منطقة العملية العسكرية الخاصة.

صورة أرشيفية / rg.ru

وذلك بعد أن خضعت لدورة كاملة من الاختبارات العسكرية، مما جعل من الممكن إتقان تصميمها إلى حد بعيد.

واكتمل تطوير البندقية الهجومية الجديدة في شركة "كلاشينكوف" عام 2011. وفي عام 2012 تم الكشف عنها رسميا. وكان من المفترض أن تحل محل AK-74 المشهورة القديمة. ومع ذلك، ظهر أن AK-12 لديها العديد من أوجه القصور. وللتعرف عليها وتقييمها بدأ المحترفون في اختبارها بشكل مكثف في ظروف القتال. واختبرت البندقية أولا بسوريا، ثم في منطقة العملية العسكرية الخاصة.

وتعتبر الشركة أن AK-12 هو الجيل الخامس من بنادق "كلاشينكوف" الهجومية. وعلى الرغم من التشابه العام مع AK-74، إلا أنه لا يزال لديها اختلافات خارجية كبيرة، مثل وجود لوحات "بيكاتيني". وهناك أربعة نماذج منها، وتركب لوحة فوق علبة الماسورة، واثنتان على جانبيها، ولوحة أخرى في الجزء السفلي من الحاضن. ويمكن استخدام تلك اللوحات لتركيب مجموعة واسعة من الملحقات، مثل أجهزة التصويب وأجهزة قياس المدى والمصابيح الكهربائية وغيرها.

وقد تغيرت قبضة البندقية وأصبحت أكثر راحة. وهناك أخمص تلسكوبي معياري جديد على شكل حرف Г مع بيئة عمل محسنة. وتتميز البندقية الجديدة بدقة فائقة وكثافة إطلاق النار. وقد تغير جهاز التصويب بشكل ملحوظ. وأصبح أكثر تنوعا، ويمكن استخدامه في جميع الأحوال الجوية. وظهرت إمكانية لتسهيل التصويب بشكل أكبر في ظروف الإضاءة المختلفة.

وقد طرأت تعديلات على نظام إطلاق النار. وفي السابق كان له ثلاث وضعيات، وهي "طلقة واحدة"، "طلقتان" و"إطلاق النار الآلي". وبناء على توصيات واردة من الجنود قام مصممو "كلاشينكوف" بإزالة موقع "الطلقتين"، إذ أنه اتضح في ظروف القتال الحقيقي، أنه لا داعي له.

ودخلت البندقية رسميا الخدمة في الجيش الروسي عام 2020. فمنذ ذلك الحين استمرت عملية إدخال تعديلات فيها، وتم إنتاجها بكميات صغيرة. وتحصل القوات المسلحة الروسية على بندقية الجيل الخامس "آكا – 12" موديل 2023 وعيار 5.45 بإمكانات جديدة تماما.

وتجدر الإشارة إلى أن تصميم АК-12 تم تغييره جذريا مرتين، آخذا في الحسبان ملاحظات العسكريين والخبرة المكتسبة في أثناء اختبارها في ظروف القتال الحقيقي. وفي عام 2023 تم إقرار النموذج النهائي للبندقية الجديدة.

وأعلنت إدارة شركة "كلاشينكوف" أن بندقية "كلاشينكوف" المطورة بدأت تنتج الآن بكميات متزايدة.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

 

شارك الخبر

إقرأ أيضا