آخر الأخبار

كيف أصبح روزفلت رئيساً لأميركا بعد وفاتين.. قصة مثيرة

شارك الخبر

قبل استلامه لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية، حظي ثيودور روزفلت (Theodore Roosevelt) بمسيرة سياسية حافلة حيث شغل منصب مساعد بوزارة البحرية ما بين عامي 1897 و1898 وشارك بإعداد خطط الحرب ضد إسبانيا. كما تولى منصب الحاكم الثالث والثلاثين بتاريخ نيويورك.

ثيودور روزفلت سنة 1898

فيما عرفت حياة هذا السياسي الجمهوري تغييراً هائلاً وسريعاً عام 1901. ففي غضون 6 أشهر أصبح نائب الرئيس الأميركي قبل أن يحصل على منصب الرئيس عقب حادثة اغتيال وليام ماكنلي (William McKinley).

وليام ماكنلي

وفاة نائب الرئيس

خلال انتخابات 1896، حقق المرشح الجمهوري وليام ماكنلي (William McKinley) فوزاً صعباً على منافسه الديمقراطي وليام جينينغز بريان (William Jennings Bryan). وبفضل ذلك، أصبح ماكنلي الرئيس الخامس والعشرين بتاريخ الولايات المتحدة.

وبالتزامن مع فوز ماكنلي بالرئاسة، حصل مرافقه الجمهوري غاريت هوبارت (Garret Hobart) على منصب نائب الرئيس ليصبح بذلك الشخص الرابع والعشرين الذي يشغل هذا المنصب بالتاريخ الأميركي. وقبل حصوله على هذا المنصب، شغل هوبارت العديد من المناصب المرموقة بولاية نيوجيرسي. وبفضل استراتيجيته السياسية وطبعه الجيد ومهارته الدبلوماسية وروح الدعابة التي تميّز بها، وصف ماكنلي زميله هوبارت بأفضل من شغل منصب نائب الرئيس.

غاريت هوبارت

غير أن فترة تواجد هوبارت لم تدم بهذا المنصب طويلاً. فأواخر 1898، عانى من مرض بالقلب. وتدريجياً، تدهورت حالة هوبارت الذي أصبح عاجزاً، طريح الفراش، وغير قادر على الظهور أمام الجمهور ومواصلة مهامه. وبحلول يوم 21 نوفمبر 1899، توفي بسبب أزمة قلبية عن عمر ناهز 55 سنة. ومع وفاته، ظل منصب نائب الرئيس شاغراً لحدود مارس 1901.

اغتيال الرئيس

في الأثناء، ساهمت وفاة هوبارت في صعود سياسي أميركي آخر عرف بثيودور روزفلت. وبانتخابات 1900، التي كانت عبارة عن جولة إعادة بين ماكنلي وبريان، عوّض ثيودور روزفلت غاريت هوبارت كمرشح لمنصب نائب الرئيس.

ثيودور روزفلت سنة 1910

ومع انتصار ماكنلي، حصل روزفلت يوم 4 مارس 1901، على منصب نائب الرئيس ليصبح بذلك الشخص الخامس والعشرين الذي يستلم هذا المنصب بتاريخ الولايات المتحدة.

وفي 6 سبتمبر 1901، تعرض ماكنلي لمحاولة اغتيال أطلق خلالها الأناركي ليون كولغوش (Leon Czolgosz) النار عليه. وبعد مضي 8 أيام، توفي ماكنلي بسبب تبعات إصابته ليحصل بذلك نائبه على منصب الرئيس. وبفضل عملية الاغتيال هذه، أصبح روزفلت، بعد 6 أشهر عن استلامه لمنصب نائب الرئيس، الرئيس السادس والعشرين بتاريخ الولايات المتحدة.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا