قالت شركة أنثروبيك يوم الجمعة إن الحكومة الأمريكية أبلغتها أنها تستطيع إعادة إتاحة إحدى أقوى أدواتها في مجال الذكاء الاصطناعي لعدد محدود من المؤسسات في الولايات المتحدة.
في وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت إدارة ترامب توجيها يمنع الأجانب – بمن فيهم موظفو أنثروبيك – من استخدام نماذج الذكاء الاصطناعي "Fable 5" و"Mythos 5" التي تطورها الشركة، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي.
وردت أنثروبيك بالقول إنها ستضطر إلى إيقاف الوصول لجميع العملاء من أجل الامتثال لهذا القرار.
لكن يوم الجمعة، أعلنت أنثروبيك أنه بعد "التعاون الوثيق" مع الحكومة منذ 12 يونيو، حصلت على الضوء الأخضر لإعادة طرح "Mythos 5" لدى بعض المؤسسات.
وجاء في بيان للشركة: "اليوم، أبلغتنا الحكومة أنه يمكن إعادة نشر "Mythos 5"، وهو أقوى نموذج لدينا في مجال الأمن السيبراني، لدى مجموعة من المنظمات الأمريكية التي تدير وتدافع عن البنى التحتية الحيوية".
وأضافت الشركة: "نعيد سريعا إتاحة الخدمة لهذه المؤسسات، ونواصل العمل مع الحكومة من أجل توسيع نطاق الوصول إلى "Mythos 5" وإتاحة "Fable 5" للاستخدام العام مجددا".
وكان قرار الولايات المتحدة حظر "Mythos" و"Fable" في وقت سابق من هذا الشهر قد أثار مخاوف جدية لدى مسؤولين في الاتحاد الأوروبي.
وفي تعليقه على القرار في حينه، دعا بنجامان حداد، الوزير الفرنسي المنتدب للشؤون الأوروبية، أوروبا إلى "الاستثمار أكثر، ودعم مبتكريها، وتزويد نفسها بالوسائل التي تتيح لها السيطرة على التقنيات التي ستحدد موازين القوى في القرن الحادي والعشرين".
وأضاف: "لا يمكن لأوروبا أن تكتفي بأن تكون سوقا مفتوحة تعتمد على تقنيات تُصمَّم وتُموَّل وتُدار في أماكن أخرى".
المصدر:
يورو نيوز