آخر الأخبار

الهدنة في مهب الريح: ضربات متبادلة بين واشنطن وطهران بعد استهداف سفينة في هرمز

شارك

يأتي هذا الاشتباك في أعقاب بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية، أفاد بأن قواتها ضربت أهدافاً عسكرية إيرانية رداً على ما قالت إنه هجوم بطائرة مسيّرة شنته طهران على سفينة الشحن "إم في إيفر لوفلي" (M/V Ever Lovely) التي ترفع علم سنغافورة، وهو ما وصفته واشنطن بأنه انتهاك لوقف إطلاق النار.

أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه استهدف مواقع عسكرية أمريكية في أنحاء المنطقة في وقت مبكر من صباح السبت، وذلك بعد ساعات من شن القوات الأمريكية ضربات ضد أهداف عسكرية في جنوب إيران، رداً على هجوم بطائرة مسيرة استهدف سفينة شحن تجارية في مضيق هرمز.

ولم تحدد وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية المنشآت الأمريكية المستهدفة، كما لم تقدم تفاصيل بشأن حجم العملية. ووصف الحرس الثوري هذا الإجراء بأنه رد انتقامي على الضربات الأمريكية التي نُفذت يوم الجمعة ضد مواقع تخزين الصواريخ والطائرات المسيرة الإيرانية، ومنشآت الرادار الساحلية بالقرب من مضيق هرمز.

الحرس الثوري يتوعّد: ردّنا سيكون أوسع إذا استمرت الهجمات

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا)، اتهم الحرس الثوري واشنطن بانتهاك وقف إطلاق النار، قائلاً إن الولايات المتحدة "خرقت التزاماتها مرة أخرى" بشن غارات جوية على الساحل الجنوبي لإيران، تحت ذريعة استخدام سفينة لمسار غير مصرح به عبر مضيق هرمز.

كما استشهد الحرس الثوري بما تنص عليه المادة الخامسة من مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام آباد، والتي تقتضي أن "السيطرة على ترتيبات العبور في مضيق هرمز تقع عاتق الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، واتهم واشنطن بمحاولة انتهاك هذا البند. ومحذراً من أي عمل عسكري إضافي، قائلا: "إذا تكرر العدوان، فإن ردنا سيكون أوسع من هذا".

ويأتي هذا التبادل الأخير في أعقاب بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، أفاد بأن قواتها ضربت أهدافاً عسكرية إيرانية رداً على ما قالت إنه هجوم بطائرة مسيّرة شنته طهران على سفينة الشحن "إم في إيفر لوفلي" (M/V Ever Lovely) التي ترفع علم سنغافورة، وهو ما وصفته واشنطن بأنه انتهاك لوقف إطلاق النار الذي أُعلن الأسبوع الماضي.

توتر جديد يهدد وقف إطلاق النار الهش

ووصفت القيادة المركزية الأمريكية تصرفات إيران بأنها "عدوان غير مبرر" ضد الشحن التجاري، وقالت إنها تقوّض حرية الملاحة عبر مضيق هرمز. وأضافت أن قوات واشنطن لا تزال في المنطقة لدعم العبور الآمن للسفن التجارية وضمان الالتزام بالاتفاق المبرم مع طهران.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اتهم طهران في وقت سابق بإطلاق أربع مسيّرات انتحارية باتجاه سفينة الشحن. وقال إن القوات الأمريكية اعترضت ثلاثاً منها، بينما أصابت الرابعة السفينة، ما تسبب في أضرار، ووصف ترامب الهجوم بأنه "انتهاك أحمق" لوقف إطلاق النارعلى حد تعبيره.

وعندما سُئل في المكتب البيضاوي عمّا إذا كانت واشنطن ستردّ، أجاب: "سوف تكتشفون ذلك". وفي وقت لاحق من اليوم ذاته، قال الرئيس ترامب إن إيران لا تزال تحتفظ "ببعض القدرات" رغم الضربات الأمريكية المتكررة على بنيتها التحتية العسكرية.

من جانبه، حذر نائب الرئيس، جي دي فانس، طهران من أي تصعيد إضافي، قائلاً إن الولايات المتحدة احترمت اتفاق وقف إطلاق النار، وحث إيران على حلّ أي خلافات من خلال مذكرة التفاهم والتواصل هاتفيا بدلاً من العمل العسكري. وكتب فانس على منصة إكس (X): "العنف سيُقابل بالعنف".

يورو نيوز المصدر: يورو نيوز
شارك

أخبار ذات صلة


الأكثر تداولا أمريكا إسبانيا إيران مصر

حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا