في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي
في اليوم التاسع على توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبعد 119 يوما من اندلاع الحرب:
كتلة حزب الله البرلمانية تجدد رفضها التفاوض المباشر مع الجانب الإسرائيلي وتدعو السلطة لـ "عدم منح العدو مناطق تجريبية شمال الليطاني".
للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا
أكد أستاذ تسوية الصراعات الدولية محمد الشرقاوي، أن دول مجلس التعاون الخليجي لا ترى مستجدات مضيق هرمز من المنظور ذاته الذي تطرحه طهران، مشيرا إلى أن الموقف الخليجي الجماعي والذي انعكس بوضوح في البيان الأمريكي الخليجي المشترك الصادر عن اللقاء الأخير يرفض بشكل قاطع المناورات الإيرانية الرامية لفرض واقع جديد على الممر المائي.
وأوضح الشرقاوي أن العواصم الخليجية، بما فيها مسقط والدوحة، تدرك سياق الضغوط والحروب التي تعرضت لها إيران ورغبتها في استغلال أوراقها الاستراتيجية، لكنها تؤكد صراحة عدم تأييدها لأي إجراءات تمس بحرية الملاحة.
حذّرت بحرية الحرس الثوري الإيراني من إبحار السفن خارج المسارات التي تحددها طهران في مضيق هرمز، معتبرة أن أي ممر جديد يُعلَن دون تنسيق معها "مرفوض وينطوي على خطورة بالغة"، في موقف عكس انزعاجا إيرانيا من المسار المؤقت الذي أعلنت سلطنة عُمان فتحه في الجزء الخاص بها من المضيق.
وكانت مسقط قد أعلنت توفير ممر بحري مؤقت ومجاني في مضيق هرمز، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، بهدف تنظيم حركة السفن وضمان مرورها بأمان دون فرض رسوم عبور. وردّت بحرية الحرس الثوري بالقول: إن "بعض الجهات" أعلنت عن مسار جديد دون إبلاغ طهران، مشددة على أن العبور الآمن والمسار الوحيد المسموح به عبر المضيق هو الذي تحدده إيران.
وجاءت الخطوة العُمانية في وقت أكدت فيه إيران أن حالة المضيق بعد الحرب لن تعود كما كانت قبلها، وأنها ستُحصّل رسوما مقابل تقديم خدمات للسفن التي تعبر المضيق. غير أن وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي قال اليوم الخميس إن المسار الذي وفرته بلاده سيكون مجانيا، في حين قال نظيره الأمريكي ماركو روبيو، خلال اجتماع مع نظرائه الخليجيين في العاصمة البحرينية المنامة، إن الولايات المتحدة لن تقبل بفرض أي رسوم على العبور بالمضيق بغض النظر عن تسميتها.
لقراءة المزيد اضغط هنا
بعض الإرشادات للسفن العابرة لمضيق هرمز في الممر الذي أتاحته سلطنة عُمان بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية. pic.twitter.com/6J7Z4GIJWg
— مركز الأمن البحري| MARITIME SECURITY CENTRE (@OMAN_MSC) June 24, 2026
أعلن الجيش الإسرائيلي إصابة ضابطين وجنديين في اشتباك عنيف بجنوب لبنان أمس.
ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر قوله إن الاشتباك وقع في بيت ياحون، وأطلق عنصر من حزب الله قنبلة يدوية تجاه القوات.
وأضاف أن الجيش أغار على بنى تحتية بمنطقة بيت ياحون عقب الاشتباك، واستخدم نيران المدفعية ضد بنى تحتية أخرى.
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية مقتل شخصين وإصابة ثالث بغارة إسرائيلية استهدفت سيارة في بلدة ميفدون بقضاء النبطية جنوبي لبنان.
نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة قوله إن الجانب اللبناني يطلق تصريحات شجاعة ويتمسك بموقفه في مواجهة حزب الله، لكنه أكد أن "الاختبار الحقيقي هو في النتائج".
وأضاف "لم نصل بعد إلى مرحلة إصدار البيانات، لكن هناك نقاشات حول أمور جوهرية".
المصدر:
الجزيرة