وصل وكيل وزارة الدفاع بحكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد السلام الزوبي إلى واشنطن على رأس وفد أمني لإجراء مباحثات مع مسؤولين أمريكيين بشأن إعادة توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية.
وبحسب مصادر مطلعة لـ RT، فإن الأيام المقبلة قد تشهد لقاء بين الزوبي ونائب قائد القيادة العامة الفريق صدام حفتر في واشنطن، ضمن جهود تشرف عليها القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا "أفريكوم"، بهدف تعزيز التوافق بين المؤسسات العسكرية والأمنية الليبية واستئناف مسار توحيدها.
وتأتي الزيارة في وقت تكثف فيه واشنطن اتصالاتها مع الأطراف الليبية العسكرية والأمنية، وسط مساعٍ لإعادة تنشيط اللجان المشتركة والآليات التي تستهدف بناء مؤسسات أمنية وعسكرية موحدة قادرة على دعم الاستقرار وحماية الحدود وتعزيز سيادة الدولة.
وشهدت الأشهر الماضية سلسلة من التحركات الأمريكية الهادفة إلى تقريب وجهات النظر بين القيادات العسكرية في شرق وغرب ليبيا، حيث عقد مسؤولون من “أفريكوم” لقاءات منفصلة مع عبدالسلام الزوبي وصدام حفتر لبحث سبل دعم الجهود الليبية الرامية إلى توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية.
كما زار الزوبي واشنطن في مايو 2025، حيث ناقش مع مسؤولين بوزارة الخارجية الأمريكية التقدم المحرز في جهود توحيد المؤسسات العسكرية وتأمين الحدود، مع تأكيد واشنطن استمرار العمل مع مسؤولين من شرق وغرب ليبيا لدعم هذا المسار بقيادة ليبية.
ويأتي التحرك الحالي أيضاً في سياق المبادرة التي طرحها مستشار الرئيس الأمريكي مسعد بولس، والتي تركز على دعم توحيد المؤسسات السيادية والعسكرية والأمنية الليبية عبر مسار تدريجي يحظى بدعم أمريكي ودولي، حيث سبق أن بحث بولس مع الزوبي في طرابلس سبل تعزيز التعاون العسكري والتنسيق مع “أفريكوم” ودعم بناء المؤسسات العسكرية الليبية ضمن إطار الدولة.
المصدر: RT
المصدر:
روسيا اليوم