في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي
في اليوم الخامس على توقيع مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن، وبعد 115 يوما من اندلاع الحرب:
للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا
قالت وزارة الخارجية الإيرانية:
أكدت الرئاسة اللبنانية أن الرئيس جوزيف عون تلقى اتصالا هاتفيا من جيه دي فانس نائب الرئيس الأمريكي والمبعوث الأمريكي جاريد كوشنر ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني.
وتناول البحث في الاتصال مسألة تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان ووقف التصعيد العسكري الإسرائيلي والخطوات الواجب اتخاذها في هذا الصدد ومنها إمكانية تشكيل خلية لهذه الغاية.
تلقى رئيس الجمهورية العماد جوزاف عون اتصالا هاتفياً من نائب الرئيس الاميركي جي دي فانس وكبير مستشاري الرئيس الاميركي جاريد كوشنير ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم ال ثاني، وتناول البحث في الاتصال مسألة تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان ووقف التصعيد العسكري…
— Lebanese Presidency (@LBpresidency) June 22, 2026
أكد التلفزيون الإيراني أن الوفد المفاوض برئاسة محمد باقر قاليباف غادر سويسرا إلى طهران بعد 18 ساعة من المفاوضات المكثفة.
أعربت وزارة الخارجية الصينية عن دعمها جهود الوساطة التي تبذلها باكستان وقطر، قائلة إنها تأمل أن تحافظ واشنطن وطهران على تقدم المفاوضات.
وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية إن بلاده تأمل أن تتوصل واشنطن وطهران إلى نتائج إيجابية.
يأتي هذا غداة المحادثات الأمريكية الإيرانية التي عقدت في منتجع بورغنشتوك السويسري بواسطة باكستانية وقطرية، وهي الأولى من نوعها منذ الإعلان عن مذكرة التفاهم بين الطرفين.
شدد وزير الخارجية الإسرائيلي جدعون ساعر على أن إسرائيل لن تنسحب من جنوب لبنان، قائلا "لا مطامع في لبنان لكننا لن ننسحب من المنطقة الآمنة ولن نعرض سكاننا لهجمات حزب الله"، على حد تعبيره.
المصدر:
الجزيرة