آخر الأخبار

اتفاق إيران.. اختتام جولة المحادثات الأولى في سويسرا بوساطة قطرية باكستانية

شارك

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي

في اليوم الخامس على توقيع مذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن، وبعد 115 يوما من اندلاع الحرب:


* بيان مشترك قطري باكستاني يعلن عن اختتام جولة المحادثات الأولى بين طهران وواشنطن في سويسرا.
* وفقا للبيان المشترك، اتفقت الأطراف في لوسيرن على تشكيل لجنة رفيعة المستوى تتولى الإشراف السياسي على عملية الوساطة.
* اللجنة رفيعة المستوى اتفقت على خارطة طريق للتوصل لاتفاق نهائي في غضون 60 يوما.
* قال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إنه تم إعفاء صادرات النفط ورفع الحصار والإفراج عن بعض الأصول المجمدة وإطلاق خطة لإعادة الإعمار في إيران.
* ترمب قال لشبكة "فوكس نيوز" إنه إذا أغلق الإيرانيون مضيق هرمز فسيتم ضرب إيران بقوة، ولن يتمكن مفاوضوهم من العودة إلى بلادهم.
* رد رئيس البرلمان الإيراني على ذلك بقوله إن الأفضل للأمريكيين أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم، فالقوات الإيرانية مستعدة للرد عليهم.
* قال نائب الرئيس الأمريكي إن الرئيس ترمب كلف الوفد الأمريكي بالتوصل إلى حل دبلوماسي لعدد من القضايا.
* في لبنان، قال الأمين العام لحزب الله إن وقف إطلاق النار مع إعطاء حرية الحركة لإسرائيل هو استمرار للعدوان، ولن يقبل به الحزب.
* قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن الجيش سيبقى في المناطق الأمنية في لبنان وسوريا وقطاع غزة.
* قالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش سيبدأ في الأيام المقبلة خفض قواته في جنوب لبنان بعد استكماله معظم مهامه الهجومية.
* ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن اجتماعا سيُعقد بين الفرق الفنية الإسرائيلية واللبنانية لتحديد مناطق جرى إخراج حزب الله منها ونقل مسؤوليتها إلى الجيش اللبناني.

للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا


كاتس يؤكد عدم نية إسرائيل الانسحاب من قلعة شقيف

4:46 (بتوقيت غرينيتش)

قال وزير الدفاع الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن تل أبيب لا تعتزم الانسحاب من قلعة شقيف الإستراتيجية جنوبي لبنان، في موقف يخالف ما نصت عليه مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، بشأن احترام سيادة البلد العربي ووحدة أراضيه.

وقال كاتس في بيان إنه "ليس لدى إسرائيل أي نية للانسحاب من بوفورت (قلعة شقيف)، التي تُعد جزءا لا يتجزأ من المنطقة الأمنية في لبنان"، وفق زعمه.

وادعى أن قلعة شقيف ركيزة أساسية للدفاع عن بلدات (مستوطنات) الجليل (شمالي إسرائيل)، وحماية القوات العسكرية المنتشرة على الجبهة الشمالية.


هاكابي يكرر: لولا إسرائيل لما وجدت الولايات المتحدة

4:36 (بتوقيت غرينيتش)

كرر سفير واشنطن لدى تل أبيب مايك هاكابي الدفاع عن رأيه القائل إن الولايات المتحدة ما كانت لتوجد لولا إسرائيل، رغم تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، أنه لولا بلاده لما كانت إسرائيل موجودة.

وفي كلمة ألقاها خلال مؤتمر نظمته وكالة الأخبار اليهودية في مدينة القدس الغربية، الأحد، قال هاكابي إنه دخل في جدل حين صرح بأنه "لولا إسرائيل لما كانت الولايات المتحدة موجودة"، مدعيا أن الحضارة الغربية قامت على أسس يهودية، ويهودية مسيحية.

وأضاف هاكابي أنه "لولا ذلك لما كانت هناك الولايات المتحدة. الأمر بهذه البساطة"، لافتا إلى أن الأسبوع الماضي شهد توترا في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، مستدركا أنه توجد رابطة لا يمكن كسرها بين الولايات المتحدة وإسرائيل، وفق زعمه.

مصدر الصورة هاكابي صرّح خلال الشهور الماضية بتصريحات مثيرة للجدل (رويترز)

إيران: انتهاء عمل فرق التفاوض في هذه المرحلة

4:16 (بتوقيت غرينيتش)

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي إن الاجتماع في سويسرا أسفر عن الاتفاق على خطوات مهمة لبدء مفاوضات التوصل إلى اتفاق نهائي، معلنا انتهاء عمل فرق التفاوض في هذه المرحلة فيما تبقى الفرق الفنية لمواصلة عملها.

وأكد تحقيق تقدم جيد بمسألة إصدار التراخيص لبيع النفط والإفراج عن الأصول المجمدة، قائلا "يجب السماح بتصدير النفط والإفراج عن أصولنا المجمدة لندخل مفاوضات اتفاق نهائي".

كما أشار إلى إنشاء آلية جديدة بمشاركة الوسطاء للإشراف على إنهاء الحرب في لبنان.

مصدر الصورة انطلقت أمس الأحد قمة بحيرة لوسيرن في سويسرا بين الولايات المتحدة وإيران بوساطة قطرية باكستانية (الفرنسية)

نافذة تحليلية.. محطات مهمة للمسار التفاوضي بين أمريكا وإيران

4:13 (بتوقيت غرينيتش)

تسلط هذه النافذة الضوء على إرث طويل من المفاوضات بين طهران وواشنطن، والعلاقة المعقدة التي تأرجحت على مدى عقود بين الحوار والتصعيد، وبين فرص التفاهم واحتمالات المواجهة العسكرية.

نستعرض أبرز المحطات التي مر بها هذا المسار التفاوضي، وكيف نجح الطرفان في مرات عديدة في إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة رغم الأزمات الحادة .

ويأتي ذلك تزامنا مع انطلاق جولة جديدة من المفاوضات في سويسرا، هي الأولى بعد مذكرة التفاهم التي أعقبت المواجهة العسكرية الأخيرة بين البلدين.


رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري يؤكد مواصلة الجهود والعمل المشترك مع فانس وكوشنر

1:48 (بتوقيت غرينيتش)

أكد رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني تواصل الجهود والعمل المشترك مع جيه دي فانس -نائب الرئيس الأمريكي- والمبعوث جاريد كوشنر.



إضغط هنا لمشاهدة كافة التحديثات
الجزيرة المصدر: الجزيرة
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا