آخر الأخبار

الجيش اللبناني ينفي الانسحاب من الجنوب.."أعدنا التموضع"

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي



بعدما أكدت عدة مصادر انسحاب الجيش اللبناني من بعض النقاط على الحدود مع إسرائيل، وسط التوغل البري الإسرائيلي فجرا، نفى الجيش الأمر.

وأكد في بيان اليوم الثلاثاء أن "بعض وسائل الإعلام تناولت معلومات غير دقيقة حول انسحاب الجيش من مراكزه الحدودية الجنوبية لعدة كيلومترات في ظل تحضيرات العدو الإسرائيلي لتنفيذ عملية برية داخل الأراضي اللبنانية".

"ننسق مع اليونيفل"

كما أوضح أن "الوحدات العسكرية المنتشرة في الجنوب تنفذ إعادة تموضع لبعض نقاط المراقبة الأمامية ضمن قطاعات المسؤولية المحددة لها."

إلى ذلك أشار إلى أن التعاون والتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة "اليونيفيل" مستمر.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن في وقت سابق اليوم أن قوات الفرقة 98 بلواءي الكوماندوز والمظليين واللواء 7 المدرع تشارك في عملية التوغل في عدد من القرى الحدودية اللبنانية.

فيما أكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أمس أن قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة (اليونيفيل) لم تتمكن من القيام بدوريات بسبب شدة الضربات الإسرائيلية وصواريخ حزب الله التي تستهدف إسرائيل.

وتتمركز قوات اليونيفيل التي يبلغ قوامها أكثر من 10 آلاف جندي، في الجنوب منذ العام 1978 لتتولى أمن المنطقة الحدودية.

قوات من اليونيفيل جنوب لبنان (أرشيفية- فرانس برس)

إلا أن دورها منذ الحرب التي استمرت 33 يوما بين حزب الله وإسرائيل في صيف 2006، بهدف مراقبة تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي ينص على انتشار الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل فقط في الجنوب.

غير أن هذا القرار اخترق مرارا على مدى السنوات الماضية من قبل الجانب الإسرائيلي، التي نفذ مرارا وتكرار خروقات لجدار الصوت، فضلا عن إرسال مسيرات استطلاعية أيضا إلى المنطقة.

ثم سقط بشكل كبير مع تفجر المواجهات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على الحدود يوم الثامن من أكتوبر الماضي، بعد يوم من بدء الحرب الإسرائيلية الدامية على قطاع غزة.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا