آخر الأخبار

كيف تصبح مهندس أوامر للذكاء الاصطناعي؟

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

في ظل التطور السريع في تقنيات الذكاء الاصطناعي، ظهرت وظائف جديدة لم تكن موجودة في السابق، وواحدة من هذه الوظائف المهمة هي مهندس أوامر للذكاء الاصطناعي.

وتعتمد هذه الوظيفة على التفاعل مع النماذج اللغوية الكبيرة، إذ يوجه مهندس أوامر الذكاء الاصطناعي هذه النماذج من أجل تقديم نتائج دقيقة وفعالة بناءً على التعليمات أو الأوامر المقدمة.

وبعبارة أخرى، يتخصص مهندسو الأوامر في تحقيق أقصى استفادة من نماذج الذكاء الاصطناعي، إذ يفهمون خبايا وأسرار كيفية التفكير في هذا المجال، ويصممون أوامر الذكاء الاصطناعي الأكثر كفاءة لتحقيق النتائج المرجوة.

ويمتلك هؤلاء المهندسون مستقبلًا واعدًا، إذ من المتوقع أن ينمو حجم السوق العالمية لهندسة أوامر الذكاء الاصطناعي بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ نحو 33% من عام 2024 إلى 2030.

ونتناول بهذا المقال كيف تصبح مهندس أوامر ذكاء اصطناعي ناجحا، والخطوات التي تحتاج لاتباعها، والمهارات المطلوبة.

ما هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي؟

تُعد بمنزلة عملية تحسين مخرجات نماذج اللغة، مثل "شات جي بي تي" (ChatGPT) من خلال صياغة أوامر إدخال تساعد نماذج اللغة في فهم المخرجات المطلوبة.

وتتلخص هندسة الأوامر في طرح أسئلة أفضل على نموذج اللغة، وإعطائه تعليمات أفضل، وحتى تعيين دور له حتى يولد المخرجات التي تريدها، مثل قائمة مواضيع المدونة، وأوصاف المنتجات، ووثائق البرمجة.

وتربط الأوامر الجيدة ما يريد الإنسان إنشاءه بما يمكن للآلة توليده. وتُعد هندسة الأوامر تلك بمنزلة علم تعديل أوامر الذكاء الاصطناعي للحصول على خوارزميات النظام ونماذج لفهم الناتج المطلوب بشكل أفضل.

وتعتمد هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي على إبداعك وقدرتك على حل المشكلات لطرح أسئلة أفضل على النماذج اللغوية الكبيرة، ومساعدتها في تعلم المزيد.

وتتمثل مهمة مهندسي هذا الشأن في ربط البشر بالذكاء الاصطناعي. وتساعد الأسئلة التي تصممها هذه النماذج في غربلة المخرجات المحتملة للعثور على تلك التي تعطينا بالضبط ما نريده.

وتُستخدم هندسة الأوامر في المقام الأول مع نماذج تحويل النص إلى نص آخر، مما يعني أن النص يشتمل على المدخلات (الأوامر) والمخرجات. وتسمح نماذج أخرى، مثل تحويل النص إلى صوت وتحويل النص إلى صورة، لمهندسي الأوامر بإدخال النص وجعل النموذج ينتج ملفات صوتية أو صورًا.

لماذا تعد هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي مهمة؟

تُعد هندسة الأوامر مهمة لمهندسي الذكاء الاصطناعي من أجل إنشاء خدمات أفضل، مثل روبوتات الدردشة التي يمكنها التعامل مع المهام المعقدة، مثل خدمة العملاء أو إنشاء العقود القانونية.

ويعوض مهندس أوامر الذكاء الاصطناعي الماهر بطريقة ما عن قيود الذكاء الاصطناعي، إذ قد تكون روبوتات الدردشة مفيدة في بناء الجملة والمفردات، لكنها لا تمتلك خبرة مباشرة في العالم، مما يجعل تطوير الذكاء الاصطناعي مسعى متعدد التخصصات.

وتوجد حالات استخدام لا حصر لها للتكنولوجيا التوليدية، وتستمر معايير الجودة لمخرجات الذكاء الاصطناعي في الارتفاع. وهذا يشير إلى هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي بصفتها وظيفة ذات قيمة ولن تختفي في أي وقت قريب.

ماذا يفعل مهندس أوامر الذكاء الاصطناعي؟

يبدو من السهل استخدام أداة الذكاء الاصطناعي وطرح الأسئلة التي تريد الإجابة عليها، ويذهب مهندسو أوامر الذكاء الاصطناعي إلى ما هو أعمق من ذلك.

ويُعد مهندس أوامر الذكاء الاصطناعي بمنزلة الشخص الذي يتقن صياغة الأوامر أو التعليمات التي يجري إدخالها في نماذج الذكاء الاصطناعي، وخاصة تلك القائمة على معالجة اللغة الطبيعية، للحصول على إجابات دقيقة أو تنبؤات مفيدة.

وبصفتك مهندس أوامر، تحتاج إلى أن تكون قادرًا على إنشاء أوامر موجزة ولكن فعالة باستخدام تقنيات مختلفة تنتج المخرجات التي تحتاجها.

ومن خلال تحسين المدخلات المقدمة للذكاء الاصطناعي، فإن مهندسي أوامر الذكاء الاصطناعي يضمنون أن النظام يولد مخرجات دقيقة وذات صلة ومفيدة.

ويستطيع هذا النوع من المهندسين استخراج أفضل النتائج من منصات الذكاء الاصطناعي التي نستخدمها يوميًا من خلال فهم طريقة العمل الداخلية للنماذج اللغوية الكبيرة، وذلك من أجل تأطير الأسئلة بطرق تحقق أقصى استفادة من منصات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وتتمثل إحدى الطرق -التي يمكن من خلالها لمهندسي أوامر الذكاء الاصطناعي فعل ذلك- في مطالبة الذكاء الاصطناعي بوضع نفسه مكان صاحب السؤال.

وعلى سبيل المثال، يمكنك الدخول إلى "شات جي بي تي" وطلب تعليمات برمجية بلغة البرمجة "بايثون" (Python).

وقد تحصل على التعليمات البرمجية المطلوبة بشكل مباشر، ولكن الذين يفهمون هندسة أوامر الذكاء الاصطناعي قد يقدمون طلبهم بطريقة مختلفة، مثل "تصرف بصفتك مطور بايثون لتعليم مطور مبتدئ كيفية الكتابة".

ويتيح طرح أسئلة مثل هذه لمهندسي أوامر الذكاء الاصطناعي استخدام أعمق مستوى من قوة الحوسبة لنموذج الذكاء الاصطناعي.

ويفهم المهندسون هذه الفروق الدقيقة لأنهم يقضون الكثير من وقتهم في ابتكار الأوامر لاختبار نماذج الذكاء الاصطناعي، وتحسينها قبل طرحها في السوق.

المسؤوليات اليومية لمهندس أوامر الذكاء الاصطناعي

تشمل ما يلي:

  • صياغة أوامر الذكاء الاصطناعي بطريقة محددة تساعد النموذج في فهم المهمة المطلوبة بدقة.
  • لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
    الجزيرة المصدر: الجزيرة
    شارك الخبر

إقرأ أيضا