قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم شهد تأكيدا على توطين الصناعات البحرية، مشيرا إلى أن التوجيهات الرئاسية ركزت على ضرورة التوجه نحو القطاع الخاص.
وأوضح خلال تصريحات تلفزيونية ببرنامج "على مسئوليتي" أن ترسانة جنوب البحر الأحمر تحولت في عامين ونصف من ترسانة صغيرة تُجري إصلاحات بسيطة إلى ترسانة عالمية تُنتج جميع أنواع القاطرات وسفن الصيد العملاقة واليخوت الحديثة بأعداد كبيرة.
ولفت إلى بناء 16 قاطرة في تلك الترسانة، مشيرا إلى أن قناة السويس تسلمت منها 10 قاطرات، بينما بيعت 4 قاطرات لشركة "نيري" الإيطالية، في خطوة هامة بدخول المنتج المصري إلى السوق الأوروبي.
ونوه إلى توجيه الرئيس السيسي بإنتاج 100 سفينة صيد، لافتا إلى الانتهاء من أول سفينتين سيتم استلامهما بنهاية شهر يونيو الجاري، على أن يتم استلام سفينتين إضافيتين بنهاية العام الجاري بالتوالي.
وأشار إلى أن المرحلة الأولى تشمل 12 سفينة صيد بطول 50 مترا، بالإضافة إلى 12 سفينة أخرى بطول 25 لـ 30 مترا، موضحا أن هذه السفن تستهدف التسويق في عدة دول إفريقية أبدت رغبتها في التعاون مع مصر بمجال الثروة السمكية، منها جزر القمر وموريتانيا والسنغال والصومال وإريتريا واليمن.
وأكد أن السفن مجهزة بأحدث معدات الصيد وأجهزة السونار المتطورة التي تكتشف أماكن تجمع الأسماك قبل إنزال الشباك.
ولفت إلى أن مصر بدأت بالفعل التواجد في أعالي البحار، مشيرا إلى شراء سفينة الصيد الأولى جاهزة من الدنمارك أطلق عليها "رزق 1"، تعمل حاليا في أستراليا بموجب تعاقد.
وأضاف أن السفن الجديدة التي يتم بناؤها حاليا تعد صورة طبق الأصل من السفينة الدنماركية مع تحديث معداتها، مشيرا إلى استلام السفينتين "رزق 2 و3" بنهاية الشهر الجاري، مع الاستمرار في إنتاج مركبين كل 6 أشهر.
المصدر:
الشروق