في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي
قال منصور عبد الغني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الشبكة القومية للكهرباء نجحت خلال العام الماضي في استيعاب أكبر زيادة في الأحمال في تاريخها، حيث وصلت الأحمال إلى نحو 40 ألف ميجاوات.
وأضاف، خلال مداخلة ببرنامج «كل الأبعاد» المذاع عبر قناة إكسترا نيوز، وتقدمه الإعلامية هدير أبو زيد، أن حجم هذه الأحمال يمثل رقمًا غير مسبوق في تاريخ الشبكة القومية للكهرباء، وهو ما شكّل تحديًا أمام قطاع الكهرباء، ودفعه إلى العمل خلال الفترة الماضية للاستعداد للزيادة المتوقعة في الأحمال خلال الصيف الحالي، والتي قُدرت بنحو 7%.
وأوضح أن ذلك أدى إلى وضع خطة عمل شاملة ومتكاملة لدعم وتطوير وتحديث الشبكة القومية للكهرباء. وخلال العام الماضي فقط، تم إنشاء 34 محطة محولات جديدة، وهو رقم غير مسبوق، كما جرى رفع كفاءة وتطوير 40 محطة محولات أخرى، وهو أيضًا رقم قياسي بالنسبة للشبكة القومية للكهرباء.
وأكد أن كل ما تم خلال الفترة الماضية كان الهدف منه دعم الشبكة وتقويتها وزيادة قدرتها على استيعاب الزيادة المتوقعة في الأحمال خلال فصل الصيف.
وأردف أن صيف 2026 سيكون دون تخفيف للأحمال، «بكل تأكيد»، مشيرًا إلى أن هذا قرار دولة، وقد أعلنه رئيس مجلس الوزراء أكثر من مرة، كما أكده الدكتور محمد شيمي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه لن تكون هناك أي إجراءات لتخفيف الأحمال خلال الصيف الحالي.
وعن تجنب المواطنين القفزات في أسعار فواتير الكهرباء، أوضح: «نتحدث عن زيادة في الأحمال وزيادة في الاستهلاك على مستوى الشبكة بالكامل، وعندما نقسم ذلك على عدد المشتركين، نجد أن السبب الرئيسي هو ارتفاع معدلات استهلاك الكهرباء لدى معظم المواطنين خلال فصل الصيف».
وتابع: «لدينا نحو 45 مليون عداد كهرباء على مستوى الجمهورية، وجميعها تسهم في إجمالي الاستهلاك العام. وخلال الصيف يزداد استخدام الأجهزة الكهربائية بشكل ملحوظ، ما يرفع متوسط استهلاك الفرد للطاقة؛ ولهذا تنفذ الوزارة مبادرات لترشيد استهلاك الكهرباء وتحسين كفاءة الطاقة».
المصدر:
الشروق