آخر الأخبار

شرفنطح عملاق الكوميديا الصامتة وصانع الضحك في السينما المصرية.. ذكرى وفاته

شارك الخبر
مصدر الصورة

هو أحد رواد الكوميديا المصرية وأبرز نجوم السينما والمسرح في النصف الأول من القرن العشرين، نشأته في حي شعبي بالقاهرة ساعده في تكوين شخصيته الفنية التي جسدت بشكل ساخر صورة المصري البسيط بتعقيداته وهمومه، هو الفنان المصري محمد كمال المصري، والذي يعرف باسم “شرفنطح” والذي تعد اليوم الجمعة الموافق 25 أكتوبر، ذكرى وفاته، وقد جاء هذا الاسم من إحدى الشخصيات التي قدمها على المسرح، وكان لهذا الاسم وقع خاص لدى الجمهور بسبب غرابته وخفته.

امتاز شرفنطح بتقديم أدوار كوميدية، تجمع بين السخرية والذكاء الشعبي، رغم أنه لم يكن البطل الأول في الأفلام، إلا أن ظهوره كان كافيًا لرسم  الابتسامة على أفواه الجمهور، فقد قدم شخصية الرجل العجوز النحيل، المتذمر دائمًا، بأسلوبه الخاص الذي اتسم بنبرة صوت مميزة وحركات جسدية مبتكرة أضفت نكهة كوميدية خاصة على أدواره.

أهم ما ميز شرفنطح هو شراكته الفنية مع كبار نجوم الكوميديا في عصره مثل نجيب الريحاني وعلي الكسار. شارك في أفلام شهيرة مثل “سي عمر” و”سلامة في خير”، حيث تألق بأدوار ثانوية ولكنها كانت مؤثرة وحاضرة في ذاكرة الجمهور حتى يومنا هذا. تميز شرفنطح بقدرته على خلق مواقف كوميدية من أبسط التفاصيل، وهو ما جعله من أكثر الفنانين شعبية خلال مسيرته الفنية.

رغم نجاحه الفني الكبير، عاش شرفنطح في سنواته الأخيرة حياة بعيدة عن الأضواء، حيث عانى من الفقر والعزلة قبل وفاته في عام 1966. إلا أن إرثه الفني لا يزال حيًا، حيث يُعد من أعلام الكوميديا المصرية التي شكلت أساسًا للكوميديا الشعبية التي استمرت لعقود بعده.







شارك الخبر

إقرأ أيضا