آخر الأخبار

دراسة جديدة تحذر: حبر الوشم قد يحتوى على مكونات ضارة ومحظورة

شارك الخبر

وجدت دراسة جديدة من جامعة بينجهامبتون، وجامعة ولاية نيويورك، تبحث في أحبار الوشم الخضراء والزرقاء من أوروبا، أن معظمها يحتوى على مكونات غير مدرجة على الملصق - وبعضها يحتوي على مكونات محظورة تمامًا.

ووفقا لما ذكره موقع Medical Express،فانه يتم تنظيم أحبار الوشم في أوروبا من خلال لوائح التسجيل والتقييم والترخيص وتقييد المواد الكيميائية (REACH) الخاصة بالاتحاد الأوروبي، والتي تم إقرارها في عام 2022، وتحد هذه اللوائح من استخدام ما يقرب من 4000 مادة، وقد تم حظر استخدام بعض الأحبار، بما في ذلك Pigment  Blue  و Pigment Green، بالكامل.

 

في دراسة جديدة أجراها الكيميائي جون سويرك من جامعة بينجهامبتون، قام الباحثون بتحليل 10 أحبار خضراء وزرقاء من 5 مصنعين مختلفين يتم توزيعهم في السوق الأوروبية، وكلها تدعي أنها متوافقة مع المعايير،  أجرى مختبر سويرك في السابق دراسة على أحبار الوشم في الولايات المتحدة والتي وجدت أن 45 من أصل 54 حبرًا لا تتطابق مع المحتويات المدرجة على الملصق.

 

ووفقا لما ذكره موقع Medical Express، فانه إذا لم نعرف ما تحتويه زجاجة حبر الوشم، فلن نتمكن من معرفة ما قد يسبب حدثًا سلبيًا في الأمد القريب والبعيد، سواء كان ذلك رد فعل تحسسي أو شيء أكثر خطورة، كفريق، نحن لسنا ضد الوشم، نحن نعتقد فقط أن العملاء والفنانين لديهم الحق في معرفة ما تحتويه الأحبار التي يستخدمونها."

 

استخدم مختبر سوييرك مجموعة متنوعة من التقنيات لتحليل الأحبار، وكانت الطريقة الأساسية هي تحليل رامان، وهي طريقة مستخدمة على نطاق واسع في عالم الفن لتحديد الصبغة، وقد توصلت الدراسة إلى نتيجتين رئيسيتين:

 

هناك لوائح مكتوبة لا يتم الالتزام بها، ويرجع ذلك جزئيًا على الأقل إلى تأخر التنفيذ، كما قال سويرك. "إنه لا يمكن لعملنا تحديد ما إذا كانت المشكلات المتعلقة بوضع علامات غير دقيقة على حبر الوشم متعمدة أم غير مقصودة، ولكن على أقل تقدير، يسلط الضوء على الحاجة إلى اعتماد المصنعين لمعايير تصنيع أفضل، في الوقت نفسه، يجب فرض اللوائح المكتوبة وإذا لم يكن من الممكن فرضها، كما نجادل في حالة Pigment Blue  ، فيجب إعادة تقييمها".
لم تكن جميع الأحبار تقريبًا (9 من أصل 10) متوافقة مع لوائح REACH في بعض الحالات، كان الأمر مجرد عدم إدراج جميع المكونات، ولكن في حالة 4 أحبار، كان ذلك لأنها تحتوي على مواد محظورة على وجه التحديد بموجب  REACH 

 

أظهر الباحثون أن الأجهزة المختلفة لا يمكنها التمييز بشكل موثوق بين الشكل الموجود، مما يعني أن الشركات المصنعة ليس لديها طريقة سهلة للتأكد من أنها تتلقى التركيبة الصحيحة لـ Pigment  Blue 15  وبالتالي، فإننا نقترح أنه كما هو مكتوب حاليًا، فإن الحظر المفروض على Pigment Blue 15 غير قابل للتنفيذ.

 

يواصل مختبر سويرك دراسة أحبار الوشم، وخاصة تركيبها، للحصول على فكرة أفضل عن كيفية توزيع الصبغة وما إذا كانت هناك أسباب للقلق.


وقال سويرك: "إن مجالات التركيز الرئيسية لدينا هي فهم كيفية تحلل أصباغ الوشم في الضوء، وتحديدًا نوع ضوء الليزر المستخدم في إزالة الوشم، والحصول على فكرة أفضل عن آليات كيفية إدخال الوشم في الجلد".

 

كما ساهم في هذا البحث الأستاذ المساعد هوي يوان جو، وطلبة الدكتوراه كيلي موسمان وساج ساندرز، والباحثة الجامعية ساشا نوبل.







شارك الخبر

إقرأ أيضا