آخر الأخبار

السلطات السعودية تواصل جهودها لحصر حالات الوفاة بين الحجاج وتحديد أسبابها

شارك الخبر

تواصل السلطات السعودية جهودها لإعداد الإحصائيات والأرقام الدقيقة والنهائية لأعداد الحجاج الذين توفّوا خلال وقفة عرفات وأيام التشريق بمشعر منى، وتحديد جنسياتهم، وأسباب وفاتهم.

وأكد أحد الأطباء العاملين فى مشرحة مستشفى «المعيصم»، وهى المشرحة المركزية فى مكة المكرمة، أن جميع الأرقام عن عدد الوفيات بين الحجاج والتى يتم تداولها عبر وكالات الأنباء العالمية وعلى مواقع التواصل الاجتماعى، ليست حقيقية وغير دقيقة، وغالبيتها أرقام يرددها البعض، بهدف ادعاء المعرفة أو لأغراض تجارية أو شخصية.

وأضاف الطبيب الذى فضّل عدم ذكر اسمه، أن غالبية الحجاج الذين توفاهم الله خلال أيام الحج من جميع الجنسيات جاءت وفاتهم لأسباب طبيعية، وفى مقدمتها، الحر الشديد الذى تخطى حاجز 51.9 درجة مئوية فى الظل والتعرض لضربات شمس مباشرة، وأيضا توفيت بعض الحالات نتيجة لأمراض مزمنة، لكن لم ترد إلى المشرحة أو المستشفيات الحكومية والخاصة السعودية أى حالة وفاة نتيجة لحوادث الطرق أو حوادث التدافع؛ باستثناء حالة واحدة مصرية وأخرى من جنسية آسيوية.

وأوضح أن السلطات السعودية تقوم خلال الوقت الحالى بتجميع كافة البيانات عن عدد الوفيات وكذلك عن الحجاج الذين لا يزالون فى المستشفيات يتلقون العلاج من مختلف الجنسيات، ليتم الإعلان بشكل رسمى عن الإحصائيات والأرقام الدقيقة خلال مؤتمر صحفى.

وعن أسباب كثرة الوفيات بين الحجاج المصريين، أفاد بأن المصريين الذين كانوا يؤدون الفريضة هذا العام، سواء كانوا نظاميين أو غير نظاميين وصلوا المملكة بتأشيرات سياحية وتجارية وترانزيت وزيارة وغيرها، كانوا يمثلون بعثة تعد الأكبر فى تاريخ الحج المصرى، حيث قاربت الـ ٣٥٠ ألفًا.

إلى ذلك، تواصل البعثات الرسمية للحجاج المصريين تفويج الحجاج الذين جاءوا مكة المكرمة مباشرة إلى المدينة المنورة، فيما تواصل شركة مصر للطيران، تسيير جسرها الجوى لعودة الحجاج. وأكد خالد عطوة، رئيس بعثة الحج بشركة مصر للطيران، مدير عام المحطات، أن اليوم سيشهد تنظم 8 رحلات لعودة حجاج بيت الله الحرام بعد انتهاء مناسك الحج إلى أرض الوطن، بواقع 7 رحلات بخط سير من مطار الملك عبدالعزيز بجدة إلى مطار القاهرة الدولى، ورحلة واحدة بخط سير من مطار الطائف إلى مطار القاهرة الدولى.

من جهتها، أكدت سامية سامى، رئيس بعثة الحج السياحى، أن رحلات عودة حجاج السياحة المتعجلين نقلت قرابة ألفى حاج مصرى حتى الوقت الحالى من مختلف البعثات.

شارك الخبر

إقرأ أيضا