آخر الأخبار

«الخارجية»: فرق عمل ميدانية بمكة والمشاعر المقدسة للبحث عن المصريين المفقودين

شارك الخبر

قالت وزارة الخارجية المصرية إنه اتصالًا بجهودها لمتابعة أوضاع الحجاج المصريين بالمملكة العربية السعودية، تواصل القنصلية المصرية بجدة وفرق العمل المتعددة التى أوفدتها إلى مكة والمشاعر المقدسة التنسيق مع السلطات السعودية وبعثة الحج الرسمية المصرية للوقوف على أوضاع جميع المواطنين المصريين المتواجدين لأداء مناسك الحج.

وفى هذا السياق، تُجرى فرق العمل القنصلية الزيارات الميدانية للمستشفيات للحصول على بيانات المواطنين المصريين المتواجدين بها سواء مَن يتلقى العلاج أو مَن وافته المنية ومطابقتها مع بيانات المواطنين الذين أبلغ ذووهم عن فقدهم، والتأكد من تقديم الرعاية اللازمة للمرضى منهم، فضلًا عن تخصيص بعثة قنصلية تتواجد على مدار الساعة بمستشفى شرق عرفات ومجمع المعيصم الطبى.

وقامت القنصلية المصرية العامة فى جدة- وقبل بدء أيام الحج- بالتنسيق الدائم والمستمر مع بعثة الحج الرسمية المصرية بالمملكة العربية السعودية لضمان توفير جميع أوجه الرعاية الطبية والتجهيزات والترتيبات اللازمة لاستقبال الحجاج المصريين ومتابعة أوضاعهم، إلا أن وجود أعداد كبيرة من المواطنين المصريين غير المسجلين بقواعد بيانات الحج يتطلب مجهودًا مضاعفًا ووقتًا أطول للبحث عن المفقودين منهم والاستدلال على ذويهم.

ونوهت وزارة الخارجية بأن غرف الطوارئ التى تم تخصيصها للاستجابة السريعة تعمل على مدار الساعة، ويمكن للمواطنين التواصل من خلال الأرقام: غرفة طوارئ القنصلية المصرية بجدة: ٠٠٩٦٦٥٦٥٧٠٢٠٠٢

وغرفة طوارئ القطاع القنصلى بوزارة الخارجية: ٢٧٩٢٣٠٥٠/ ٢٧٩٢٣٠٦٠/ ٢٧٩٤٢٧٨٢/ ٠١٠٠٦٦٣٨٨١٤

وأكدت وزارة الخارجية استمرارها فى بذل جميع الجهود بالتنسيق مع السلطات السعودية من أجل ضمان الوصول إلى المواطنين المصريين المفقودين فى أسرع وقت ممكن، وتأمين عودة جميع الحجاج المصريين إلى أرض الوطن.

وأكدت السفيرة سها جندى، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن الوزارة عملت منذ اليوم الأول لموسم الحج وإجازة عيد الأضحى المبارك، على متابعة غرفة العمليات على مدار الساعة، عقب استقبالها العديد من الاستغاثات من الأهالى بسبب أعداد الوفيات والمفقودين، وخصوصا من بين كبار السن، وأيضا أعداد المفقودين خلال أدائهم مناسك الحج وانقطاع الاتصال بذويهم فى مصر.

كما أكدت الوزيرة أنه تم بذل جهود كبيرة لمتابعة كافة الحالات بالتنسيق مع وزارة الخارجية والقنصلية المصرية فى جدة، والسلطات السعودية، حيث تم إجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التى يتواجد بها مواطنون مصريون للاطمئنان على أوضاعهم، والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات نقل الجثامين.

وأشارت الوزيرة إلى أن غرفة عمليات الوزارة تتابع على مدار الساعة مع القنصلية المصرية فى جدة، حيث تم تدشين غرفة طوارئ بالقنصلية تعمل على مدار 24 ساعة، لاستقبال اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم فى مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة، بجانب تخصيص وزارة الخارجية لأرقام البحث عن المفقودين أو شحن جثامين ذويهم ممن وافتهم المنية، الاتصال على أرقام هواتف غرفة العمليات. وأضافت الوزيرة أن هناك جهودا مضنية تبذلها وزارة الهجرة مع السفارة المصرية بالرياض، والقنصلية المصرية فى جدة، بجانب التنسيق مع السلطات فى السعودية والمستشفيات بالمملكة.

فى السياق ذاته، شددت الوزيرة على أهمية الحصول على تصاريح الحج وموافقة السلطات المختصة، ليحصلوا على الرعاية اللازمة، حرصا على حياتهم وسط ارتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة، مضيفة أن الوزارة رصدت خلال غرفة العمليات أنه من بين الوفيات عدد من الحجاج كبار السن، نتيجة فقد الاتصال بهم، وتعرضهم لدرجات الحرارة المرتفعة. فى هذا الصدد، أعربت الوزيرة عن خالص تعازيها لذوى المتوفين من حجاج بيت الله الحرام، مؤكدة استمرار التنسيق والمتابعة على مدار الساعة لتأمين عودة كافة الحجاج المصريين إلى أرض الوطن بسلام، وعودة جثامين المتوفين، ممن يرغب أهلهم فى دفنهم بأرض الوطن.

ورفعت وزارة النقل درجة الاستعداد القصوى استعدادًا لعودة حجاج بيت الله الحرام، البالغ عددهم ٦٠٦٩ حاجًّا، عبر ميناء نويبع، اعتبارًا من غد، حيث أوضحت مصادر بالوزارة أن الرحلات ستبدأ غدًا بوصول ٥٠ حاجًّا، وتنتهى ٢٢ يوليو المقبل، بوصول الفوج الأخير، ويضم ٦٢ حاجًّا.

ووجّه الوزير بتقديم جميع التسهيلات واستعداد صالات الوصول وتوفير كراسى لذوى الاحتياجات الخاصة وتكريس جميع إمكانيات الميناء لصالح الحجاج، وتجهيز صالة VIP لخدمتهم حالة وجود تكدسات وانتظام عمل محطة التحلية لدفع المياه المطلوبة للميناء، وشدد على ضرورة التزام شركات السياحة والتوكيل الملاحى بمواعيد الحجز، وتوفير طاقم طبى وسيارتى إسعاف لنقل الحالات الطارئة إلى المستشفى.

وتابعت لجنة الحج بموانئ البحر الأحمر وشركة الجسر العربى ومحافظة جنوب سيناء خطة نقل الحجاج التى ستتم من خلال ٨ رحلات مكوكية عبر ميناءى العقبة الأردنى ونويبع المصرى والتجهيزات اللازمة واستعدادات الجانب الأردنى.

شارك الخبر

إقرأ أيضا