في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي
شدد الرئيس اللبناني جوزيف عون، الجمعة، على أن الاتفاق الإطاري مع إسرائيل هو أول الطريق لاستعادة السيادة على كامل أراضينا غير منقوصة، وعودة النازحين إلى أرضهم وبيوتهم.
وأكد الرئيس اللبناني في منشور على منصة إكس على الاستمرار في العمل حتى تجسيد دولة بلا احتلال ولا تبعية ولا وصاية.
ووجه عون شكره للإدارة الأميركية والرئيس دونالد ترامب على الجهود المبذولة في استضافة ورعاية المفاوضات ودعم موقف بيروت.
وأشاد بأداء الفريق اللبناني المفاوض، الذي ضم دبلوماسيين وعسكريين في كل من واشنطن وبيروت، مثمنا دورهم في إدارة هذا الملف.
وقّع لبنان وإسرائيل الجمعة، "اتفاقاً إطارياً ثلاثياً" بعد 4 أيام من المفاوضات التي استضافتها واشنطن برعاية أميركية، في أول اختراق بمسار تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين، وسط مساعٍ أميركية لتثبيت التهدئة ودفع ترتيبات التنفيذ.
وشهدت مراسم التوقيع، التي أُقيمت في مقر وزارة الخارجية الأميركية بواشنطن، حضور وزير الخارجية ماركو روبيو، وسفيرة لبنان لدى الولايات المتحدة ندى حمادة، والسفير الإسرائيلي لدى واشنطن يحيئيل لايتر، ومستشار وزارة الخارجية دانيال هولر، والسفير الأميركي لدى لبنان ميشال عيسى، ورئيس الوفد اللبناني سيمون كرم.
وقال ماركو روبيو خلال مراسم التوقيع، إن الاتفاق الموقع بين لبنان وإسرائيل يمثل "بداية البداية" على طريق طويل نحو السلام والاستقرار، معتبراً أن توقيعه يشكل "الخطوة الأولى" في مسار إعادة الأمن إلى البلدين.
المصدر:
العربيّة