نشرت اللجنة الإعلامية لوفد المفاوضات الإيراني، أبرز النقاط والاتفاقات التي تمت في البيان الختامي لمحادثات سويسرا بين واشنطن وطهران، عقب انعقاد الجولة الأولى من هذه المفاوضات.
وفي ما يلي، أبرز النقاط التي تم التفاهم عليها بين الولايات المتحدة وإيرةان في أول جولة من مفاوضاتهما، وفق وكال "تسنيم":
1- نتيجةً للضغوط التي مارسها الوفد الإيراني المفاوض منذ مساء السبت، تم الإبقاء على وضع إنهاء الحرب في لبنان بشكله الهش في الوقت الراهن. ولتحقيق الاستقرار، يجري إنشاء آلية مراقبة تُسمى "وحدة مراقبة النزاع" بمشاركة إيران. وبموجب هذه الآلية، تدخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الحقيقة بشكل رسمي في المعادلات الأمنية للبنان. في حين بذل الأمريكيون في الأشهر الأخيرة جهودا كبيرة لشطب إيران من معادلات لبنان. كما أن الكيان المحتل للقدس ليس له أي مكانة في هذه الآلية.
2- في سياق مناقشة إدارة مضيق هرمز لضمان فتحه تدريجيا، تقرر إنشاء خط ساخن للتواصل مع إيران في حال وجود أي مشاكل في التنفيذ. ويمثل هذا الحدث ترسيخا لسيادة إيران على مضيق هرمز.
3- فرق العمل الثلاثية المعنية بالملف النووي، والعقوبات، والرقابة، والتي سيتم تشكيلها بناء على هذا البيان، ستبدأ عملها بعد البدء في تنفيذ البند 13 من مذكرة التفاهم، أي وقف إطلاق النار في جميع الجبهات وخصوصا لبنان، وبدء رفع الحصار البحري، وبدء الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة، وإصدار وثيقة إسقاط (رفع) العقوبات النفطية والبتروكيماوية والمشتقات. وفي الحقيقة، قبل تنفيذ البند 13، لن تدخل الجمهورية الإسلامية في مفاوضات المرحلة النهائية.
4- في هذه الجولة من المحادثات، تم أيضا توقيع مذكرة تفاهم لتنفيذ الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة بين إيران وقطر من قبل البلدين.
5- خلال محادثات سويسرا، وبناء على البند 10 من مذكرة التفاهم، أصدر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) التابع لوزارة الخزانة الأمريكية وثائق رفع العقوبات النفطية والبتروكيماوية والمشتقات لمدة 60 يوما . هذا يعني أن بإمكان إيران بيع النفط لزبائنها بشكل رسمي واستلام أمواله عبر الآليات الرسمية للبنك المركزي.
المصدر: "تسنيم"
المصدر:
روسيا اليوم